غريب الكلمات :
بِالْبَأْسَاءِ: البأساءُ: اسمٌ للبُؤسِ، وهو المكروهُ والضَّرَرُ والشِّدَّةُ وسُوءُ الحالِ، وقيل: البأساءُ الفَقْرُ والفاقةُ، وهو مِن البُؤسِ، وأصل (بأس): الشِّدَّةُ وما ضاهاها. وقيل: البأساءُ ضرَّاءُ مَعها خوفٌ، وأصلُها مِن البأسِ، وهو الخَوفُ؛ يُقال: لا بَأسَ عليكَ، أي: لا خوفَ عليك [654] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 70، 81)، ((تفسير ابن جرير)) (3/89)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/328)، ((الفروق اللغوية)) للعسكري (ص: 198)، ((المفردات)) للراغب (ص: 153)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 102). .
وَالضَّرَّاءِ: أي: المرضِ والزَّمانةِ، وسوءِ الحالِ، والفَقْرِ والقَحْطِ، وهي مقابِلُ السَّرَّاءِ، والضُّرُّ: خلاف النَّفْعِ [655] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/360)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 70). ((المفردات)) للراغب (ص: 503، 504)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 102، 129). .
يَتَضَرَّعُونَ: أي: يَتذلَّلونَ، وأصل (ضرع): يدلُّ على لِينٍ في الشَّيءِ [656] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/395)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 993). .
بَأْسُنَا: أي: عذابُنا [657] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/328)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 108)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 252). .
مُبْلِسُونَ: أي: آيِسونَ من رحمة الله تعالى، ومُلْقُونَ بأيديهم، والإِبلاسُ: الحُزْنُ المعترِض من شِدَّةِ البأس، وأصلُه: اليَأْس، قيل: ومنه اشْتُقَّ إبْلِيسُ؛ كأَنَّه يَئِسَ مِن رَحمةِ اللَّهِ [658] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 153)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 438)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/300)، ((المفردات)) للراغب (ص: 143)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 347)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 875). .
فَقُطِعَ دَابِرُ القومِ: أي: اجتُثَّ أصلُهم، وقَطْعُ دابرِ الإنسانِ: هو إفناءُ نَوْعِه، ودابِرُ القومِ: آخرُهم، وأصلُ (قطع): الفَصْل، وأصل (دبر): آخِرُ الشَّيء وخَلْفُه، خلاف قُبُله [659] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 154)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/324)، ((المفردات)) للراغب (ص: 677، 678). .