غريب الكلمات :
ذَرَأَ: أَي خَلَق؛ يُقالُ: ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ يذْرَؤُهُمْ ذَرْأً وَذَرْوًا: إِذا خَلَقَهُمْ، وأصْلُه من قولهم: ذَرَأْنَا الأرضَ، أي: بَذَرْناها [2067] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 175)، ((تفسير ابن جرير)) (9/569)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 229)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/352). .
الْحَرْثِ: الزَّرع، والبَساتين والمَزَارِع، وأصْلُه: إلقاءُ البَذْرِ في الأَرْضِ وتهيئَتُها للزَّرعِ، والكَسبُ والجَمْعُ [2068] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/80)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/156)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/49)، ((المفردات)) للراغب (ص: 226)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/120 و 1/162)،. .
نَصِيبًا: أي حظًّا وقِسْمًا وجُزْءًا، والنَّصيبُ: الحظُّ المنصوبُ، أي: المعَيَّنُ، وأَصْلُ (نصب): إقامةُ شيءٍ، وإهدافٌ في استواءٍ [2069] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 128)، ((تفسير ابن جرير)) (9/569)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/434)، ((المفردات)) للراغب (ص: 808)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 72). .
لِيُرْدُوهُمْ: أي: ليُهْلِكوهم، والرَّدى: الهلاكُ، وأَصْل (ردي) يَدُلُّ على رمْيٍ أو ترامٍ، وما أشبَهَ ذلك [2070] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 161)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/506)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 103). .
حِجْرٌ: أي حرامٌ، وَأَصْلُ (حجر): المنعُ والإحاطةُ على الشَّيءِ [2071] يُنظر: (((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 161)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 203)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/138)، (تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 103). .
خَالِصَةٌ: أي: حَلالٌ أو خاصَّةٌ، وأَصْلُ (خلص): تَنقِيَةُ الشَّيءِ وتهذِيبُه [2072] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/208)، ((تفسير القرطبي)) (7/95)، ((تفسير ابن كثير)) (3/346)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 436). .
سَفَهًا: أي: جَهْلًا، وأصل السَّفهِ: الجَهْلُ، والخِفَّةُ في البَدنِ والعَقْلِ، والضَّعْفُ والحُمْقُ، واستُعمِلَ في خِفَّة النَّفسِ؛ لنُقصانِ العَقْلِ [2073] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 41)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 273)، ((المفردات)) للراغب (ص: 414)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 51). .