غريب الكلمات :
تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا: التَّبذيرُ: الإسرافُ في النفقةِ، وتفريقُها في غيرِ ما أحلَّ الله عزَّ وجلَّ، ويُقالُ لكلِّ مضيِّعٍ مالَه، والتَّبذيرُ: التَّفريقُ، يُقالُ: بَذرتُ الأرض، أي: فرَّقْت البذرَ فيها، أي: الحبَّ، وأصلُ (بذر): هو نَثْرُ الشَّيءِ وتفريقُه [402] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 163)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/216)، ((المفردات)) للراغب (ص: 113)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 212). .
مَغْلُولَةً: أي: مُمْسَكةً مَقبوضةً، كأنَّها بالمنعِ مَشدودةٌ بالغُلِّ: وهو القَيدُ يُجعَلُ في العُنُقِ [403] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 144)، ((المفردات)) للراغب (ص: 610)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 84)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/452)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (11/407). .
مَحْسُورًا: أي: مُنقَطِعًا عن النَّفَقةِ والتصَرُّفِ، لِذَهابِ ما يَقوى به، وانحِسارِه عنه، ومنه البَعيرُ الحَسيرُ: الذي قد حَسَره السَّفَرُ، أي: ذهَبَ بلَحمِه وقُوَّتِه، فلا انبِعاثَ به، وأصلُ (حسر): يدُلُّ على كَشفِ الشَّيءِ وذَهابِه [404] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/576)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 254)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 419)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/61)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 203)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (11/407). .
وَيَقْدِرُ: أي: يُضَيِّقُ، وأصلُ (قدر): يدُلُّ على مَبلغِ الشَّيءِ ونِهايتِه، كأنَّما جُعِلَ رِزقُه بقَدْرٍ يَسيرٍ [405] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 254)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 466)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/62)، ((المفردات)) للراغب (ص: 659)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 297). .
إِمْلَاقٍ: أي: فَقرٍ، وتجَرُّدٍ عن المالِ، وأصلُ (ملق): يدلُّ على تَجَرُّدٍ ومَلاسةٍ، كأنَّه بإنفاقِه لم يَبقَ له إلَّا المَلَقاتُ، وهي الحِجارةُ العِظامُ المُلْسُ التي لا يتعَلَّقُ بها شَيءٌ [406] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (9/658)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 103)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/351)، ((المخصص)) لابن سيده (3/453)، ((فتح القدير)) للشوكاني (3/264). .
خِطْئًا: أي: إثمًا وخَطيئةً، يُقالُ: خَطِئ يَخطَأُ خِطْئًا مِثلُ أثِمَ يأثَمُ إثمًا: إذا تعَمَّد الخَطأَ، وأخطأَ: إذا لم يتعَمَّدْ، فالخِطْءُ: ما تُعمِّدَ، والخَطَأ: ما لم يُتعَمَّدْ [407] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/580)، ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (5/231)، ((البسيط)) للواحدي (13/321)، ((تصحيح التصحيف)) للحريري (ص: 87)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 212). .