غريب الكلمات:
وَلَا تَتَبَدَّلُوا: أي: لا تَأكُلوا أموالَ اليتامى بدلًا من أكْل أموالِكم، وأصلُ بدَل: قيامُ الشيءِ مقامَ الشيءِ الذَّاهب [63] ينظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/210)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/58). .
حُوبًا: أي: إثمًا؛ قال: فلانٌ يَتَحَوَّبُ من كذا، أي: يتأثَّم، والتَّحوُّبُ التوجُّع، والحَوْبَة الحاجةُ أو المسكَنة، وأصْلُ (حوب): الإثمُ أو الحاجةُ والمسكنةُ، وقيل: مأخوذ من قولهم: حَوْبُ؛ لزَجْرِ الإبل [64] ينظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/199)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/113)، ((المفردات)) للراغب (1/261)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/135). .
تَعُولُوا: أي: تَجُوروا وتَميلوا، ويُطلقُ كذلك على ما يُهلِك، وما يُثقِل، وأصْلُه: تركُ النَّصَفة بأخْذ الزِّيادة [65] ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/119)، ((المفردات)) للراغب (1/597)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/135)، ((الكليات)) للكفوي (1/318). .
مَثْنَى وثُلَاثَ ورُبَاعَ: أي: اثنتينِ اثنتينِ، وثلاثًا ثلاثًا، وأربعًا أربعًا، وهذه الألفاظُ لا تنصرفُ للعدلِ والوصفِ [66] ينظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 412)، ((المفردات)) للراغب (ص: 175، 178)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 135). .
صَدُقَاتِهِنَّ: أي: مُهورَهنَّ، واحدتُها صَدُقة، وأصل (صدق): القوَّة في الشَّيء قولًا كان أو غيره [67] ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/119)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/339)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/136). .
نِحْلَةً: أي: هِبة، أو فريضةً عن طِيب نفْس من غيرِ مُطالَبة، وأصل النِّحلة: العَطيَّةُ على سبيل التبرُّع، وهي أخصُّ من الهِبة [68] ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/119، 120)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/477)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/402، 403)، ((المفردات)) للراغب (1/795)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/59)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/136)، ((الكليات)) للكفوي (1/914). .
هَنِيئًا: الهَنِيء: كلُّ ما لا يَلحَق فيه مشقَّة، ولا يُعقِب وخامةً؛ يُقال: هَنِئ الطَّعام فهو هَنِيء، وكذلك مشتقٌّ من هناء الإبل؛ فإنَّه شفاءٌ من الجَرَب، وأصل (هنأ): إصابةُ خيرٍ من غير مشقَّة [69] ينظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/68)، ((المفردات)) للراغب (1/846)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/136)، ((الكليات)) للكفوي (1/963). .
مَرِيئًا: أي: بلا داءٍ، والمريءُ: المحمودُ العاقبة؛ يُقال: أَمْرأ الطَّعام، إذا انهضَمَ وحُمِدتْ عاقبتُه، ويُقال: مَرُؤ الطعام وأمرأ: إذا تخصَّص بالمريءِ؛ لموافقةِ الطَّبع [70] ينظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 766)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 59)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/136). .
لَكُمْ قِيَامًا: أي: قِوامًا، وهو ما يقومُ به أمْرُكم، وأصل (قوم): مراعاةُ الشَّيء والحِفظُ له، والانتصابُ والعزم [71] ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/120)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/385)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/43)، ((المفردات)) للراغب (1/690)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/136). .
آنَسْتُمْ: أي: وجدتُم وعلِمتُم، وتبيَّنتُم وعَرَفتُم، وأصل الإيناس: الرُّؤية والعِلمُ، والإحساسُ بالشَّيء، وكذلك: ظُهورُ الشَّيء، وكلُّ شيءٍ خالَفَ طريقةَ التوحُّش [72] ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/120، 277، 303)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/54)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/145)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/136)، ((الكليات)) للكفوي (1/202). .
رُشْدًا: عقلًا، أو إصلاحًا، أو خيرًا، والرُّشد يُطلق كذلك على الدِّين والهِداية، وهو خلافُ الغيِّ، وأصل (رشد): استقامةُ الطَّريق [73] ينظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/398)، ((المفردات)) للراغب (1/354)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/136)، ((الكليات)) للكفوي (1/483). .
وَبِدَارًا: مُبادَرة، أو مسارَعة؛ يُقال: بدرتُ إليه وبادرتُ، ويُعبَّر عن الخطأِ الذي يقَعُ عن حِدَّةٍ؛ يُقال: كانتْ من فلان بوادرُ في هذا الأمرِ، وأصل (بدر): الإسراعُ إلى الشَّيء [74] ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/120)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/208)، ((المفردات)) للراغب (1/110)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/136). .
فَلْيَسْتَعْفِفْ: أي: ليتركْ ولا يأكُلْ مِن مال اليتيم، والعِفَّة: الامتناعُ عن مقاربةِ المحرَّم، وهي أيضًا: حُصولُ حالةٍ للنَّفس تمتنعُ بها عن غلَبةِ الشَّهوة،، والاستعفافُ: طلبُ العِفَّة، وأصلُ (عفف): الاقتصارُ على تناوُلِ الشَّيءِ القليل [75] ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/121)، ((المفردات)) للراغب (1/573)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/136). .