غريب الكلمات:
وَبَثَّ: أي: ونشَر، وأصلُ البثِّ: التفريقُ، وكذلك إثارةُ الشَّيءِ وإظهارُه [11] ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/118)، ((المفردات)) للراغب (1/108)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/58)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/135) مقاييس اللغة (1/172)، ((الكليات)) للكفوي (1/247). .
تَسَاءَلُونَ: تطلُبون حقوقَكم، والسُّؤال يأتي بمعنى الطَّلب والالتماسِ، ويأتي بمعنى الاستفسارِ؛ يُقال: سأل يسألُ سؤالًا ومسألةً [12] ينظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/124)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/58)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 501). .
وَالْأَرْحَامَ: أي: القَرابَاتِ، واحِدَتُها رحِم، والرَّحِمُ: عَلاقة القرابَةِ، وأصل (رحم): الرِّقَّةُ والعطفُ والرَّأفة، ثم سُمِّيت رحِمُ الأنثى رَحِمًا مِن هذا؛ لأنَّ منها يكونُ ما يُرحَم ويُرقُّ له من ولدٍ [13] ينظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/53)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/498)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/135). .
رَقِيبًا: أي: حافظًا، عالِمًا، مُطَّلعًا، وأصل رقب: يدلُّ على انتصابٍ لمراعاةِ شيءٍ [14] ينظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/236)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/427)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/135)، ((الكليات)) للكفوي (1/484). .