غريب الكلمات:
يَسْتَفْتُونَكَ: يَسألُونَك عن بيانِ الحُكم، ويَطلُبون الفتوى، والفُتيا والفتوى هي الجوابُ عمَّا يُشكِل من الأحكام، وأصل (فتي): تَبيين حُكم يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/473، 474)، ((المفردات)) للراغب (ص: 625). .
الْكَلَالَةِ: هو الرَّجُل يموت ولا ولدَ له ولا والدَ، مصدرٌ من تَكلَّله النَّسَب, أي: أحاط به؛ فالابنُ والأبُ طرفانِ للرَّجُل, فإذا مات ولم يُخلِّفْهما, فقد مات عن ذَهاب طَرفَيْه, فسُمِّي كلالةً؛ لذَهاب طرفيه المحيطينِ به يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1 /121)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1 /390)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5 /121)، ((التبيان)) لابن الهائم (1 /136- 137). .
هَلَكَ: ماتَ، وأصل (هَلَكَ): يدلُّ على كَسرٍ وسُقوطٍ؛ ولذلك يُقالُ للميِّت: هَلَكَ يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/62)، ((المفردات)) للراغب (ص: 844)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 104). .
حَظِّ: نصيب مقدَّر، وأصل حظظ: النَّصِيبُ والجَدُّ يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1 /186)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2 /14)، ((المفردات)) للراغب (1 /243)، ((التبيان)) لابن الهائم (1 /136). .
تَضِلُّوا: تَعدِلُوا عن الطريقِ المستقيم، وأصلُ الضلال: خِلافُ الهُدى، وضَياعُ الشيءِ وذَهابُه في غيرِ حقِّه يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/356) و(6/42)، ((المفردات)) للراغب (ص: 509). .