غريب الكلمات :
فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى: أي: خالِقُهُما أو شاقُّهُما بالنَّباتِ، والفَلْق والفَطْر والخَلْق بمعنًى واحِدٍ، ولا يكون الفَلْقُ إلَّا بين جِسْمين، والفَلْق: شقُّ الشَّيءِ، وإبانةُ بَعْضِه عن بعضٍ، وأصل (فلق): يدلُّ على فُرْجَةٍ وبينونَةٍ في الشَّيء [1503] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 361)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/452)، ((المفردات)) للراغب (ص: 645)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 194)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 695). .
فَأَنَّى: فَمِنْ أيِّ وَجهٍ، أو كَيفَ. وهو استفهامٌ عن الوُجوهِ والمَذاهِبِ؛ تقول: أنَّى يكونُ هذا؛ أي: من أي وجهٍ وطَريقٍ. وقيل: يُسأَلُ به عن الحالِ والمَكانِ، فيكون بمعنى: أين وكيف؛ لتَضَمُّنِه معناهما [1504] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (4/413)، ((المفردات)) للراغب (ص: 29)، ((لسان العرب)) لابن منظور(15/437)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/156). .
تُؤْفَكُونَ: أي: تُصْرَفونَ عن الحَقِّ، وتَعْدِلون عنه؛ يقال: أَفَك الرَّجُل عن كذا: إذا عَدَل عنه، والإِفْك: كلُّ مصروفٍ عن وَجْهِه الذي يحِقُّ أن يكونَ عليه، وأصل (أفك): قلْبُ الشَّيء وصَرْفُه عن جِهَتِه [1505] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 145)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/118)، ((المفردات)) للراغب (ص: 79)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 85). .
فَالِقُ الْإِصْبَاحِ: أي: خالِق النَّهار، أو شاقُّه حتى يَتبيَّن مِن اللَّيل [1506] يُنظر: ((تفسير القرطبي)) (7/45)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 361)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/452)، ((المفردات)) للراغب (ص: 645)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 194). .
وَالشَّمْس وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا: أي: يَجريانِ في أفلاكِهما بحسابٍ مَعْلومٍ عنده، وعددٍ لبلوغِ أمْرِهِما ونهايةِ آجالِهما، وأصلُ الِحسابِ: استعمالُ العَدَدِ [1507] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (9/428، 430)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/59)، ((المفردات)) للراغب (ص: 232)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 159)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 359). .
تَقْدِيرُ: التَّقديرُ: تَبيينُ كميَّةِ الشَّيءِ، وتَقديرُ اللهِ الأشياءَ على وجهين؛ أحدهما: بإعطاءِ القُدرةِ. والثاني: بأنْ يَجعلها على مِقدارٍ مخصوصٍ ووجهٍ مخصوصٍ حسْبَمَا اقتضتْ الحِكمةُ بالحُكم منه أنْ يكونَ كذا أو لا يكون كذا؛ إمَّا على سبيلِ الوجوبِ، وإمَّا على سبيلِ الإمكانِ [1508] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 658). .
فَمُسْتَقَرٌّ أي: في الأَرْحامِ. وأَصْلُ (قرر) يَدُلُّ على تَمَكُّنٍ [1509] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/7)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 99)، ((تفسير ابن كثير)) (3/306-305)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 159). .
مُسْتَوْدَعٌ: أي: في الأَصْلابِ. وأصلُ (ودع): يَدُلُّ على التَّركِ والتَّخلِيَةِ [1510] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/96)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 99)، ((تفسير ابن كثير)) (3/305)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 159). .
مُتَرَاكِبًا: أي: مُركَّبًا بعضُه فوقَ بعضٍ، أو يَرْكَب بعضُه بعضًا، وأصل (ركب): عُلُوُّ شَيْءٍ شَيْئًا [1511] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/432)، ((المفردات)) للراغب (ص: 363)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 100). .
طَلْعِهَا: طلعُ النَّخلةِ: ثَمَرُها، أو حَمْلُها؛ سُمِّيَ طَلعًا لطُلوعِه في كلِّ سَنَةٍ، ويُطْلَقُ الطَّلعُ على أوَّلِ ما يخرُجُ مِنَ النَّخلةِ في أكمامِه، وأصلُ (طلع): يدلُّ على ظهورٍ وبُرُوزٍ [1512] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 372)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/419)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 270)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 587). .
قِنْوَانٌ: أي: عُذوقُ النَّخْل، مفردُها قِنْوٌ، وهو: العِذقُ [1513] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 385)، ((المفردات)) للراغب (ص: 686)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 195). .
دَانِيَةٌ: أي: قَريبةٌ، سهلةُ التناوُلِ، يَجْنُونها قائمينَ وقاعِدين، وأصل الدُّنُوِّ: القُرْبُ بالذَّاتِ أو بالحُكْم، ويُستعمَل في المكانِ والزَّمَانِ والمنزِلَةِ [1514] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 384)، ((المفردات)) للراغب (ص: 318)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 453)، ((تفسير السعدي)) (ص: 267). .
وَيَنْعِهِ: أي: إدراكِه ونُضْجِه وبُلُوغِه؛ يُقال: يَنَعَتِ الثَّمَرةُ والفاكِهَة، وأَيْنَعَت: إذا أدركَتْ [1515] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 157)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 507)، ((المفردات)) للراغب (ص: 894)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 100)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 988). .