غريب الكلمات :
جَنَّاتٍ: أي: بَسَاتِينَ، جمْعُ جَنَّةٍ، وهي كلُّ بُستانٍ ذي شَجَرٍ، يَستُرُ بأَشْجارِه الأَرْضَ، ومنه الجنَّةُ التي يصيرُ إليها المُسلِمونَ في الآخِرَةِ، وأَصْلُ (جنن): السَّتْرُ وَالتَّستُّرُ [2125] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 43)، ((تفسير ابن جرير)) (9/593)، ((المفردات)) للراغب (ص: 204)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/421). .
مَعْرُوشَاتٍ: أي: مَرْفوعاتٍ على مَا يَحمِلهَا، وهو مَا عَرَشَ النَّاسُ، وبَنَوْا له العريشَ من العنبِ، والعَرْشُ في الأَصْلِ: شيءٌ مسقَّفٌ [2126] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (9/593)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 415)، ((المفردات)) للراغب (ص: 558)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 877). .
أُكُلُهُ: أي: ثَمَرُه، وَمَا يُؤْكَل مِنه، وسُمِّي الثمرُ أُكُلًا؛ لأنَّه يُؤْكَلُ، وأصْلُ (أكل): التَّنَقُّصُ [2127] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 162)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 91)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/122)، ((المفردات)) للراغب (ص: 80). .
وَلَا تُسْرِفُوا: أي: لا تُفْرِطوا، والسَّرَف: تجاوُزُ الحدِّ في كلِّ فِعلٍ يفعَلُه الإِنْسانُ، وأصْلُه: تعدِّي الحَدِّ، والإِغْفالُ للشَّيءِ أَيْضًا [2128] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 102)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/153)، ((المفردات)) للراغب (ص: 407)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 131). .
حَمُولَةً: الحَمُولةُ هي الكبيرةُ،كالإبلِ التي يُحمَلُ عليها الأَثْقالُ [2129] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 162)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 188)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/106، 107)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 104). .
وَفَرْشًا: الفَرْشُ: صِغارُ الإبلِ التي لم تُدرِكْ أن يُحمَل عليها، وأصلُ (فرش): يَدُلُّ على تَمهيدِ الشَّيءِ، وبَسْطِه [2130] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 162)، ((تفسير ابن جرير)) (9/618)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 188)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/486)، ((المفردات)) للراغب (ص: 629)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 104). .