غريب الكلمات:
بَلَوْنَاهُمْ: أي: امتَحَنَّاهم واختَبَرْناهم، والبلاءُ: الاختبارُ والامتحانُ، وأصلُ (بلو) هنا: نوعٌ مِن الاختبارِ [143] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/171)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/292)، ((المفردات)) للراغب (ص: 145)، ((تفسير البغوي)) (5/137). قال الراغب: (يُقالُ: بَلِيَ الثَّوبُ بِلًى وبَلاءً، أي: خَلَقَ، ومنه قيل لِمَن سافَر: بِلْوُ سَفَرٍ وبِلْيُ سفَرٍ، أي: أبلاه السَّفرُ، وبَلَوْتُه: اختَبَرْتُه، كأنِّي أخلَقْتُه مِن كثرةِ اختباري له). ((المفردات)) (ص: 145). .
لَيَصْرِمُنَّهَا: أي: لَيَجتَنُونَها، ويَقطَعونَ ثَمَرَها، وأصلُ (صرم): يدُلُّ على قَطعٍ [144] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 479)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/344)، ((المفردات)) للراغب (ص: 483)، ((تفسير القرطبي)) (18/240). .
وَلَا يَسْتَثْنُونَ: أي: ولا يَقولونَ: إن شاء اللهُ. يُقالُ: حلَفَ فُلانٌ يمينًا ليس فيها ثُنْيا ولا ثَنْوَى ولا ثَنِيَّةٌ ولا مَثْنَويَّةٌ ولا استِثناءٌ، كلُّه واحدٌ، وأصلُ هذا كلِّه مِن الثَّنْيِ، وهو الكفُّ والرَّدُّ؛ وذلك أنَّ الحالِفَ إذا قال: واللهِ لَأفعَلَنَّ كذا إلَّا أن يَشاءَ اللهُ غَيْرَه، فقد ردَّ ما قاله بمشيئةِ الله غيرَه [145] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/171)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (15/102)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (12/7634)، ((البسيط)) للواحدي (22/97)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 410)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 977). .
طَائِفٌ: أي نارٌ أو عَذابٌ، وأصلُ (طوف): يدُلُّ على دَوَرانِ الشَّيءِ على الشَّيءِ، وإحاطتِه به [146] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/432)، ((المفردات)) للراغب (ص: 531)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 410)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 215). .
كَالصَّرِيمِ: أي: كاللَّيلِ المُظلِمِ البَهيمِ، أو كالمَصرومةِ المقطوعةِ لهلاكِ ثَمَرِها. وكُلُّ شَيءٍ قُطِعَ فهو صَريمٌ، وأصلُ (صرم): يدُلُّ على قَطعٍ [147] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 479)، ((تفسير ابن جرير)) (23/174)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 307)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/344، 345)، ((تفسير البغوي)) (8/195). .
اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ: أي: أقبِلُوا على ثِمارِكم وزُروعِكم باكِرينَ، أو: اخرُجوا غُدوةً، يقالُ: غَدا يَغْدو غُدُوًّا، والغُدُوُّ: سيرُ أوَّلِ النَّهارِ، وأصلُ (غدو): يدُلُّ على زمانٍ، وأصلُ (حرث) هنا: يدُلُّ على الجمعِ والكسبِ [148] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/49) و(4/415)، ((المفردات)) للراغب (ص: 603)، ((تفسير البغوي)) (8/195)، ((تفسير الزمخشري)) (4/590)، ((تفسير الرازي)) (30/608)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (3/346)، ((تفسير الشوكاني)) (5/324). .
صَارِمِينَ: أي: حاصِدينَ زَرْعَكم أو عازِمينَ، وأصلُ (صرم): يدُلُّ على قَطعٍ [149] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/344)، ((المفردات)) للراغب (ص: 483)، ((تفسير القرطبي)) (18/241)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 567). .
يَتَخَافَتُونَ: أي: يَتهامَسونَ بيْنَهم، ويُسِرُّ بَعضُهم إلى بعضٍ، وأصلُ (خفت): يدُلُّ على إسرارٍ وكِتمانٍ [150] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 479)، ((تفسير ابن جرير)) (16/161)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 515)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/202)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 290، 422). .
حَرْدٍ: الحَرْدُ: المَنعُ مِن حِدَّةٍ وغَضَبٍ، ويُطلَقُ الحرْدُ على القَصدِ والغَضَبِ والمَنْعِ [151] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 479)، ((تفسير ابن جرير)) (23/176)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 197)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/51)، ((المفردات)) للراغب (ص: 227)، ((تفسير البغوي)) (8/196). .