غريب الكلمات:
أُحْصِرْتُمْ: مُنِعتُم، وأصل الحصْر: الجمْع والحبْس والمنع [1782] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 78)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 91)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/72)، ((المفردات)) للراغب (ص: 239)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 104، 122). .
اسْتَيْسَرَ: تَيَسَّرَ، وَسَهُلَ [1783] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 78)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 101)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/156)، ((المفردات)) للراغب (ص: 891)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 104). .
الْهَدْيِ: مُختصٌّ- في هذا الموضِع- بما يُهْدَى إلى البيتِ من الأنعام؛ قربةً إلى الله، وواحدتُه: هديَّة، وهي: كلُّ ما يُهدَى إلى ذِي مَوَدَّةٍ [1784] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/43)، ((المفردات)) للراغب (ص: 839)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 104). .
مَحِلَّهُ: المَحِلُّ: الموضِع الذي يَحلُّ فيه نَحْر الهدْي [1785] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 78)، ((المفردات)) للراغب (ص: 251)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 246)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 104). .
أَذًى: مَا يُكره ويُغتمُّ به [1786] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 51)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/78)، ((المفردات)) للراغب (ص: 71)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 104). .
نُسُكٍ: جَمْع نسيكة، وهي الذَّبيحة التي تُوزَّع على فُقراء الحرم، وأصل (نسك): يدُلُّ على عبادةٍ وتقَرُّبٍ إلى اللهِ تعالى؛ ومنه قيل للعابد: ناسِك، واختصَّ بأعمال الحجِّ [1787] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 78)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 472)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/420)، ((المفردات)) للراغب (ص: 802)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 94). .
جُنَاحَ: إثْمَ، سمِّي بذلك لِمَيله عن طريق الحقِّ؛ فأصله: جَنَح، إذا مال وتعدَّى [1788] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 66)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/484)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 98). .
أَفَضْتُمْ: دَفعتُم بِكَثْرَة، وأصل الفيض: جَريانُ الشيء بسُهولة [1789] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 79)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 50)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/465)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 30)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 105). .
خَلَاق: نصيبٌ، وحظٌّ في الخير [1790] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 59)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 205)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/214)، ((المفردات)) للراغب (ص: 297)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 87). .