غريب الكلمات:
أَلَدُّ الخِصَامِ: أي: شديد الخُصومة، أو أشَدُّهم خصومةً؛ أصل اللَّدد: الشِدَّة؛ والْأَلَدُّ: الخَصيم الشَّديد التَّأبِّي، والخِصام: جمْع خَصم، أو مصدَر خاصَم [1866] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 276)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 51)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/203)، ((المفردات)) للراغب (ص: 739)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 105، 125). .
الحَرْثَ: الزَّرع، والبساتين والمزارع، وأصْلُه: إلقاء البَذر في الأرض وتهيئتها للزَّرع، والكَسبُ والجَمْعُ [1867] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 80)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 156)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/49)، ((المفردات)) للراغب (ص: 226)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 120، 162). .
النَّسْلَ: الوَلد والنَّجْل، وهو في الأصل: الانفصالُ عن الشَّيءِ [1868] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/396)، ((المفردات)) للراغب (ص: 802)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 105). .
المِهَادُ: الفِراش، والقَرار، وأصل مَهَد: من توطئة الشيء وتسهيله [1869] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 80، 117)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/280)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 106). .
يَشْرِي: يَبِيع [1870] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 81)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 503)، ((المفردات)) للراغب (ص: 453)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 106). .