غريب الكلمات:
السِّلْمِ: أي: الإسلام. وأصلُ السِّلم: الصُّلح، والسِّلم ضِدُّ الحرْب، والتَّعرِّي من الآفات الظاهرة والباطنة، والاستسلام والانقياد [1896] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 81) و(ص: 81)، ((المفردات)) للراغب (ص: 421، 423)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 31)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 106، 142). .
خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ: أي: سَبيلَه ومَسْلكَه، وآثارَه وعملَه، وخُطوات جمْع خُطْوَة، والخُطْوَة: ما بين القدمين [1897] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 68)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 213)، ((المفردات)) للراغب (ص: 288)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 51، 100)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 438). .
زَلَلْتُمْ: الزَّلَّةُ: استرسال الرِّجْلِ من غير قصْد، يقال: زَلَّتْ رِجله تَزِلُّ، والمَزِلَّةُ: المكان الزَّلق، وقيل للذَّنب من غير قصد: زَلَّةٌ؛ تشبيهًا بزلَّة الرِّجل [1898] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 381)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 492). .
يَنْظُرُونَ: ينتظرون [1899] يُنظر: ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 31). .
الْغَمَامِ: جمع غمامة، وهو سحابٌ أبيضُ يُواري وجْهَ السماء، لكنَّه يُبقيها مستنيرة؛ سُمِّي بذلك لأنَّه يغمُّ السَّماء، أي يَسترُها ويُواريها، وأصل الغَمِّ: ستر الشيءِ [1900] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 49)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/378)، ((المفردات)) للراغب (ص: 613)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 75-106)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 671)، ((شرح العقيدة الواسطية)) لابن عثيمين (ص: 275-276). .
بَغْيًا: طُغيانًا وتعديًا بالباطِل، وظلمًا وعدوانًا، وحسدًا، أو نتيجةً للحسد، وأصل البَغْي: طلَب الشيءِ، وجِنس من الفَساد، والظُّلم، والترفُّع والعلو، ومنه قيل للحَسد: بغي؛ لأنَّ الباغي طالبُ الظلم، والحاسد يظلم المحسودَ جَهدَه؛ طلبًا لإزالة نِعمة الله تعالى عنه [1901] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/271)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 19)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 251-252). ويُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (3/628) و(5/283)، ((تفسير البغوي)) (1/142). .