غَريبُ الكَلِماتِ:
زَاغَتِ : أي: مالَت وشَخَصَت، وأصلُ الزَّيغِ: المَيلُ عن الاستِقامةِ [205] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 348)، ((تفسير ابن جرير)) (19/35)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 251)، ((المفردات)) للراغب (ص: 387)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 339). .
الْحَنَاجِرَ: جمعُ حنجرةٍ، وهي آخرُ الحَلْقِ مما يَلِي الفمَ، أو: طرَفُ المَرِيءِ ممَّا يَلي الفمَ، وترَاه ناتِئًا مِن خارِجِ الحَلْقِ [206] يُنظر: ((التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد)) لابن عبد البَر (23/325)، ((مطالع الأنوار على صحاح الآثار)) لابن قرقول (2/315)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 260)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/449). .
ابْتُلِيَ: أي: اختُبِروا ومُحِّصوا، وأصلُ (بلي) هنا: يدُلُّ على الاختِبارِ [207] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/37)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/292)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 298)، ((تفسير القرطبي)) (14/146). .
وَزُلْزِلُوا: أي: أُزعِجوا وحُرِّكوا بالخَوفِ والمرَضِ، وأصلُ (زلزل): يدُلُّ على الاضطِرابِ [208] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 348)، ((المفردات)) للراغب (ص: 382)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 298)، ((تفسير القرطبي)) (14/146)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 493). .