غريب الكلمات:
خَوَّانٍ: أي: مُبالِغٍ في الخيانةِ بالإصرارِ عليها، والخِيانةُ: مُخالفةُ الحَقِّ بنَقضِ العَهدِ، وأصلُ (خون): يدُلُّ على نُقصانِ الوَفاءِ [666] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/231)، ((المفردات)) للراغب (ص: 305)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 103)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 437). .
صَوَامِعُ: أي: مَنازِلُ الرُّهبانِ، جَمعُ صَومَعةٍ، وهي كلُّ بناءٍ مُتَصَمِّعِ الرَّأسِ، أي: متلاصقِه، وسُمِّيَت صومعةً؛ لانضمامِ طرَفَيْها، أو لأنَّها دقيقةُ الرَّأْسِ، وأصلُ (صمع): يدُلُّ على لَطافةٍ في الشَّيءِ وتَضامٍّ [667] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 300)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/310)، ((التلخيص في معرفة أسماء الأشياء)) للعسكري (ص: 177)، ((البسيط)) للواحدي (15/430)، ((المفردات)) للراغب (ص: 493)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 303)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (3/442). .
وَبِيَعٌ: أي: كنائِسُ النَّصارى، جَمعُ بِيعَةٍ، ولا يُعرَفُ أصلُ اشتِقاقِها، ولعَلَّها مُعَرَّبةٌ عن لُغةٍ أُخرى، قيل: هي الفارسيةُ [668] يُنظر: ((العين)) للخليل (2/265) ، ((البسيط)) للواحدي (15/431)، ((المعرب)) للجواليقي (ص: 129)، ((تفسير ابن عاشور)) (17/278). .
وَصَلَوَاتٌ: أي: كَنائِسُ اليَهودِ، وهي بالعِبرانيَّةِ صَلُوتَا، وقيل: مواضعُ صلواتٍ، ويُسمَّى موضعُ العبادةِ الصَّلاةَ [669] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 293)، ((تفسير ابن جرير)) (16/583)، ((البسيط)) للواحدي (15/431)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 491)، ((تفسير القرطبي)) (12/71)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 246)، ((تاج العروس)) للزَّبِيدي (38/440). .