غريب الكلمات :
وَالْبُدْنَ: أي: الإِبِلَ، وقيل: الإبلَ والبقرَ، جَمعُ بَدَنةٍ، وسُمِّيَتْ بذلك؛ لِعِظَمِ بَدَنِها وضخامتِها، وهو اسمٌ مَأخوذٌ مِن البَدانةِ، وهي: عِظَمُ الجُثَّةِ والسِّمَنُ [618] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/553)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/211)، ((تفسير السمعاني)) (3/439)، ((المفردات)) للراغب (ص: 113)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/39)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 302)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (13/50)، ((تفسير ابن عاشور)) (17/262) .
صَوَافَّ: أي: قائِماتٍ قد صُفَّت قَوائِمُها في حالِ نَحْرِها، وأصلُها مِنَ الصَفِّ، وهو جَعْلُ الأجسامِ يلي أحَدُها الآخَرَ على مِنهاجٍ واحِدٍ، وأصلُ (صفف): يدُلُّ على استواءٍ في الشَّيءِ، وتساوٍ بينَ شيئيْنِ في المقَرِّ [619] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 293)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 299)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/275)، ((البسيط)) للواحدي (15/409)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 246)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 566). .
وَجَبَتْ: أي: وقَعَت وسَقَطت، وأصلُ (وجب): يدُلُّ على سُقوطِ الشَّيءِ ووقُوعِه [620] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 293)، ((تفسير ابن جرير)) (16/560)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 483)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/89)، ((المفردات)) للراغب (ص: 854)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 303). .
الْقَانِعَ: أي: السَّائِلَ الذي يَتعرَّضُ لِما في أيدِي النَّاسِ، مِن: قَنَعَ يقْنَع قُنُوعًا: أي: ذلَّ للسُّؤالِ، فهو مِن القُنُوعِ، بمعنى: المسألةِ، وقيل: القُنوعُ بمعنى القَناعةِ -أي: الرِّضا بالقَليلِ، مِن: قَنِعَ [621] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 293)، ((تفسير ابن جرير)) (16/562)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 377)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (1/172)، ((المفردات)) للراغب (ص: 685)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 246)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 303). .
وَالْمُعْتَرَّ: أي: المُتعَرِّضَ للنَّوالِ مِن غَيرِ طَلَبٍ ولا سُؤالٍ، يقالُ: اعْتَرَّني وعَرَّني، وعَراني واعْتَراني، أي: ألَمَّ بك لتعطيَه ولا يسألُ، وقيل: هو الذي يُطيفُ بك يَطلُبُ ما عِندَك، سألَك أو سكَت عن السُّؤالِ [622] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 293)، ((تفسير ابن جرير)) (16/562)، ((المفردات)) للراغب (ص: 556)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 246)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/401)، ((تفسير ابن عاشور)) (17/266). .