غَريبُ الكَلِماتِ:
فَتُثِيرُ سَحَابًا: أي: تُحرِّكُه وتَنشُرُه وتَرفَعُه وتُهَيِّجُه، أو تُنشِئُه، يُقالُ: ثارَ الغُبارُ والسَّحابُ ونحوُهما: انتشَر ساطِعًا، وقد أثَرْتُه، وأصلُ (ثور) هنا: انْبِعاثُ الشَّيءِ [162] يُنظر: ((تفسير السمرقندي)) (3/101)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/395)، ((البسيط)) للواحدي (18/404)، ((المفردات)) للراغب (ص: 181)، ((تفسير ابن جزي)) (2/135). .
النُّشُورُ: أي: الحياةُ والمَرجِعُ، وأصلُ (نشر): يدُلُّ على فَتحِ شَيءٍ وتَشَعُّبِه [163] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 360)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/430)، ((تفسير القرطبي)) (18/215)، ((تفسير ابن كثير)) (8/179). .
يَبُورُ: أي: يَبطُلُ ويَفسُدُ، والبَوارُ: فَرطُ الكَسادِ، وأصلُ (بور): يدُلُّ على هلاكِ الشَّيءِ [164] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 360)، ((تفسير ابن جرير)) (19/341)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/316)، ((المفردات)) للراغب (ص: 152)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 310)، ((تفسير ابن كثير)) (6/538). .
نُطْفَةٍ: النُّطفةُ: هي المَنيُّ، وقيل: الماءُ الصَّافي [165] وقال الشنقيطي: (النُّطْفةُ مختلِطةٌ مِنْ ماءِ الرَّجُلِ وماءِ المرأةِ، خلافًا لِمَن زَعَم أنَّها مِن ماءِ الرَّجلِ وحْدَه). ((أضواء البيان)) (4/266). وذكَر الدَّليلَ على ذلك، فقال: (بدليلِ قولِه تعالى: إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ [الإنسان: 2] ، أي: أخلاطٍ مِن ماءِ الرَّجُلِ وماءِ المرأةِ). ((أضواء البيان)) (2/330). ، وقيل: الماءُ القليلُ، وأصلُ (نطف): يدُلُّ على نَدوةٍ وبَلَلٍ [166] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/440)، ((المفردات)) للراغب (ص: 811)، ((تفسير القرطبي)) (12/6)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 300). .