غريب الكلمات:
يَمْكُرُ: المَكْرُ: صرفُ الغيرِ عمَّا يقصدُه بحيلةٍ، وأصلُ المكرُ: الاحتيالُ والخداعُ [414] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/45)، ((المفردات)) للراغب (1/772)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 218). .
لِيُثْبِتُوكَ: أي: لِيَحبِسوك ويَسجِنوك. وأصلُ (ثبت) يدلُّ على دوامِ الشَّيءِ [415] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/132)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 532)، ((مقاييس اللغة)) (1/399)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 218). .
أَسَاطِيرُ: أي: أباطيلُ وتُرَّهات؛ جمعُ أُسطورةٍ، وهي: ما سُطِرَ مِن أخبارِ الأوَّلينَ وكَذِبِهم [416] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 37)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 57)، ((المفردات)) للراغب (ص: 409)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 94)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 116). .
أَوْلِيَاءَهُ: الأولياءُ جمعُ وليٍّ، وأصلُ (ولي): يدلُّ على القُرْب، سواء مِن حيثُ: المكانُ، أو النِّسبةِ، أو الدِّينِ، أو الصَّداقةِ، أو النُّصرةِ، أو الاعتقادِ، وكلُّ مَن وَلِي أمرَ آخَرَ فهو وَلِيُّه [417] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/141)، ((المفردات)) للراغب (ص: 885). .
مُكَاءً: أي: صَفيرًا، وأصلُ (مكا) يدلُّ على شَيءٍ مِن الأصواتِ [418] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 179)، ((تفسير ابن جرير)) (11/161)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 439)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/344)، ((المفردات)) للراغب (ص: 773)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 129)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 89)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 877). .
وَتَصْدِيَةً: أي: تصفيقًا، وهو أن يضْربَ بإحدَى يَدَيْه على الأُخرَى، فيخرجَ بينهمَا صَوتٌ، وقيل للتَّصفيقِ: تَصِديةٌ؛ لأنَّ اليدَينِ تَتصافقانِ، فيُقابِلُ صَفْقُ هذه صَفْقَ الأُخرى، وصَدُّ هذه صَدَّ الأُخرَى، وهما وَجْهاها [419] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 439)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/341)، ((المفردات)) للراغب (ص: 481)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 129)، ((تاج العروس)) للزبيدي (5/53)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 218). .