غريب الكلمات:
مَثْوًى: أي: مَنزِلٌ ومقامٌ ومَأوًى، وأصلُ (ثوي): يدُلُّ على الإقامةِ مع الاستِقرارِ [175] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 410)، ((تفسير ابن جرير)) (21/197)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 424)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1 /393)، ((المفردات)) للراغب (ص: 181)، ((تفسير القرطبي)) (16/235)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 295). .
بَيِّنَةٍ: أي: بُرهانٍ وحُجَّةٍ وبَيانٍ، والبَيِّنةُ: الدَّلالةُ الواضحةُ، عقليَّةً كانت أو محسوسةً، وأصلُ (بين): انكِشافُ الشَّيءِ، يُقالُ: بانَ الشَّيءُ وأبانَ، إذا اتَّضَح وانكشَف [176] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/199)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/327، 328)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (5/3453)، ((المفردات)) للراغب (ص: 157). .
أَهْوَاءَهُمْ: الأهواءُ: المذاهِبُ الَّتي تدعو إليها الشَّهوةُ دونَ الحُجَّةِ، وأصلُه: يدُلُّ على الخُلُوِّ والسُّقُوطِ، وسُمِّيَ الهوى هَوًى؛ لأنَّه يَهوِي بصاحِبِه في النَّارِ [177] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 491)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/15)، ((التفسير البسيط)) للواحدي (7/488)، ((المفردات)) للراغب (ص: 849)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 211). .
مَثَلُ الْجَنَّةِ: أي: صِفَتُها أو شَبَهُها، وأصلُ (مثل): يدُلُّ على مُناظَرةِ الشَّيءِ للشَّيءِ [178] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 20)، ((تفسير ابن جرير)) (21/200)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/296)، ((المفردات)) للراغب (ص: 759)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 182)، ((تفسير ابن عاشور)) (13/155). ويُنظر أيضًا: ((البسيط)) للواحدي (12/364-373). .
آَسِنٍ: أي: مُنتِنٍ، مُتغَيِّرِ اللَّونِ والرِّيحِ والطَّعمِ، وأصلُ (أسن): يدُلُّ على تغَيُّرِ الشَّيءِ [179] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 410)، ((تفسير ابن جرير)) (21/200)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 79)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/104)، ((التفسير البسيط)) للواحدي (20/234)، ((المفردات)) للراغب (ص: 76). .
حَمِيمًا: أي: شَديدَ الحَرارةِ، وأصلُ (حمم) هنا: الحَرارةُ [180] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 291)، ((تفسير ابن جرير)) (16/495)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/23)، ((المفردات)) للراغب (ص: 254). .