غريب الكلمات:
أَوْلِيَاءَ: أي: أنصارًا وأخِلَّاءَ، وأصلُ (ولي): يدُلُّ على القُرْبِ؛ سواءٌ مِن حيثُ المكانُ أو النِّسبةُ، أو الدِّينُ أو الصَّداقةُ، أو النُّصرةُ أو الاعتِقادُ، وكلُّ مَن وَلِيَ أمْرَ آخَرَ فهو وَلِيُّه [5] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/141)، ((المفردات)) للراغب (ص: 885)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 89). .
بِالْمَوَدَّةِ: المودَّةُ: المَحَبَّةُ، والوُدُّ: محبَّةُ الشَّيءِ، أو هو خالصُ الحُبِّ وألطفُه وأرَقُّه، يُقالُ: وَدِدْتُ الرَّجُلَ وُدًّا: أحببْتُه، وأصلُ (ودد): يدُلُّ على محبَّةٍ [6] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/75)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص: 335)، ((روضة المحبين ونزهة المشتاقين)) لابن القيم (ص: 46، 47)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (5/184)، ((تفسير ابن عاشور)) (25/82). .
سَوَاءَ السَّبِيلِ: أي: قَصْدَ الطَّريقِ ووسَطَه، وأصلُ السَّواءِ: الوَسَطُ، وأصلُ (سبل): يدُلُّ على إرسالِ شَيءٍ وامتِدادِه، وسُمِّيَ الطَّريقُ بذلك لامْتِدادِه [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 141)، ((تفسير ابن جرير)) (2/416)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 258)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/129)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 103). .
يَثْقَفُوكُمْ: أي: يَجِدُوكم ويَظفَروا بكم، وأصلُ (ثقف): يدُلُّ على الحِذْقِ في إدراكِ الشَّيءِ، ثمَّ يُتجَوَّزُ به فيُستعمَلُ في الظَّفَرِ والإدراكِ مطلقًا [8] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 76)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 168)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/382)، ((المفردات)) للراغب (ص: 173)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 29)، ((تفسير القرطبي)) (18/54)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 104)، ((تفسير الألوسي)) (14/262). .
وَيَبْسُطُوا...: أي: يُؤذوكُم بالمقالِ والفِعالِ، وبَسطُ اليدِ: مدُّها، ويُستعمَلُ تارةً للطَّلبِ، وتارةً للأخذِ، وتارةً للضَّربِ، وتارةً للبذلِ، وأصلُ (بسط): امْتِدادُ الشَّيءِ [9] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/ 247)، ((المفردات)) للراغب (ص: 123)، ((تفسير القرطبي)) (18/55)، ((تفسير ابن كثير)) (8/86)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 242). .