غريب الكلمات:
وَتَصْفَحُوا: أي: تُعرِضوا، وتَترُكوا التَّثريبَ، يُقالُ: صَفحتُ عنه: إذا أعرضْتَ عنه، وأصلُ (صفح): يدُلُّ على الإعراضِ؛ لأنَّ مَن أعرَضَ عن صاحِبِه ولَّاه صَفحةَ عُنُقِه، وصرَفَ عنه وجْهَه [242] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/293)، ((المفردات)) للراغب (ص: 486)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (3/421). .
فِتْنَةٌ: أي: بلاءٌ واختِبارٌ وامتحانٌ، وأصلُ (فتن): يدُلُّ على اختِبارٍ وابتِلاءٍ [243] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 469)، ((تفسير ابن جرير)) (23/18)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/472، 473)، ((المفردات)) للراغب (ص: 624). .
شُحَّ: الشُّحُّ: بُخلٌ مع حِرصٍ، وأصلُ (شحح): يدُلُّ على مَنعٍ [244] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 469)، ((تفسير ابن جرير)) (22/529)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/178)، ((المفردات)) للراغب (ص: 446). .
شَكُورٌ: أي: يَرضى بيَسيرِ الطَّاعةِ، ويَقْبَلُ القليلَ مِن العملِ، ويُثيبُ عليه الكثيرَ مِنَ الثَّوابِ، ويُقالُ: إنَّ حَقيقةَ الشُّكْرِ الرِّضا باليَسيرِ، والشَّكورُ مِن الدَّوابِّ ما يَكفيه العلَفُ القليلُ لِسِمَنِه، فيُظهِرُ مِنَ السمَنِ فوقَ ما يُعطَى مِن العلَفِ، وأصلُ الشُّكْرِ في الكلامِ: الظُّهورُ، يُقالُ: شكَرَ الضَّرعُ: إذا امْتَلأ، وامتِلاؤُه ظُهورُه، وأصلُ (شكر) هنا: الامْتِلاءُ والغُزْرُ في الشَّيءِ [245] يُنظر: ((تفسير أسماء الله الحسنى)) للزجاج (ص: 47)، ((اشتقاق أسماء الله)) للزجاجي (ص: 87)، ((شأن الدعاء)) للخطابي (ص: 65)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/207، 208)، ((المفردات)) للراغب (ص: 462)، ((تفسير ابن جزي)) (1/36)، ((عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين)) لابن القيم (ص: 148). قال ابن القيِّمِ بعدَ أن ذكَرَ اشتِقاقَ كلمةِ الشُّكرِ وحقيقتَها في اللُّغةِ: (تأمَّلْ هذا الاشتِقاقَ وطابِقْ بيْنَه وبيْنَ الشُّكرِ المأمورِ به، وبيْنَ الشُّكرِ الَّذي هو جزاءُ الرَّبِّ الشَّكورِ، كيف تجدُ في الجميعِ معنَى الزِّيادةِ والنَّماءِ). ((عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين)) (ص: 148). .
حَلِيمٌ : أي: لا يُعاجِلُ بالعُقوبةِ، فهو ذو الصَّفحِ والأنَاةِ، الَّذي لا يَستَفِزُّه غضَبٌ، ولا يَستَخِفُّه جَهْلُ جاهِلٍ، ولا عِصيانُ عَاصٍ، يُقالُ: حَلُمَ فُلانٌ عن فُلانٍ: إذا لم يُقابِلْه على إساءتِه ولم يُجازِه عليها، والحِلمُ: الأناةُ والسُّكونُ مع القُدرةِ والقُوَّةِ، وأصلُ (حلم) هنا: يدُلُّ على تَرْكِ العَجَلةِ [246] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 18)، ((تفسير أسماء الله الحسنى)) للزجاج (ص: 45)، ((اشتقاق أسماء الله)) للزجاجي (ص: 96)، ((شأن الدعاء)) للخطابي (ص: 63)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/93)، ((المفردات)) للراغب (ص: 253)، ((تفسير القرطبي)) (8/ 276)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 404). .