غريب الكلمات :
مَخْذُولًا: أي: غيرَ منصورٍ، والخِذلانُ: تركُ مَن كان يؤمِّلُ منه النَّصرَ نُصرتَه ومعونتَه، وأصلُ (خذل): يدلُّ على تركِ الشَّيءِ، والقعودِ عنه [315] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/165)، ((المفردات)) للراغب (ص: 277)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 53)، ((تفسير ابن جزي)) (1/444)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (3/85). .
وَقَضَى: أي: أَمَر، والقضاءُ: فصلُ الأمرِ قولًا كان ذلك أو فعلًا [316] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 253)، ((المفردات)) للراغب (ص: 674)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 203). .
وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ: تَذلَّلْ لهما، وتواضَعْ، وألِنْ جانِبَك، والخفضُ هو التَّواضُع، والجناحُ: الجانبُ، ويُطلقُ على يدِ الإنسانِ وعضُدِه وإبْطِه، وجَناحُ الذلِّ: تركُ الاستعلاءِ، وأصلُ: (جنح): يدُلُّ على المَيلِ، وأصلُ: (ذل): يدُلُّ على الخُضوعِ، والاستكانةِ، واللِّينِ [317] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/484)، (2/345)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (4/94)، ((تفسير السمعاني)) (3/233)، ((المفردات)) للراغب (ص: 206)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 203)، ((تفسير العليمي)) (4/93)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (6/101). .
أُفٍّ: اسمُ فِعلٍ يُنبئُ عن التضَجُّرِ والاستِثقالِ، وما يكونُ فيه أدنَى تبَرُّمٍ، أو صوتٌ يُنبئُ عن ذلك، وأصلُ (أفف): يَدلُّ على تَكَرُّهِ الشَّيءِ [318] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/545)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/16)، ((الغريبين)) للهروي (1/81)، ((البسيط)) للواحدي (13/305)، ((المفردات)) للراغب (ص: 79)، ((تفسير الشوكاني)) (3/260). .
تَنْهَرْهُمَا: أي: تَزجُرْهما، وأصلُ (نهر): يدلُّ على زَجرٍ بمُغالَظةٍ [319] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/548)، ((المفردات)) للراغب (ص: 826)، ((تفسير القرطبي)) (10/243). .
لِلْأَوَّابِينَ: أي: للرَّجَّاعينَ التَّوَّابينَ، وأصلُ (أوب): يَدلُّ على رُجوعٍ [320] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 378)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 75)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/152)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 359)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 209). .