غَريبُ الكَلِماتِ:
لَمَعْزُولُونَ: أي: ممنوعونَ، يُقالُ: عزَلَ الشَّيءَ: إذا نحَّاه في جانبٍ، وأصلُ (عزل): يدُلُّ على تنحِيةٍ وإمالةٍ [1140] يُنظر: ((تفسير الطبري)) (17/652)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/307)، ((المفردات)) للراغب (ص: 565). .
عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ: أي: أهلَك وقَومَك الأقربينَ نَسَبًا، وأصلُ العِشرةِ والعَشيرةِ: مِن المخالَطةِ والمداخَلةِ [1141] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/326)، ((المفردات)) للراغب (ص: 663)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 723). .
وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ: أي: وألِنْ جانِبَك وكلامَك، وتواضَعْ لهم، وارفُقْ بهم [1142] يُنظر: ((تفسير الطبري)) (17/665)، ((المفردات)) للراغب (ص: 207)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 191)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 65). .
بَرِيءٌ: فعيلٌ بمعنى فاعلٍ مِن (برِئ)، بمعنى التفصِّي والتنزُّهِ ونفيِ المخالطةِ، فالبريءُ: الخليُّ عن التلبُّسِ بشيءٍ وعن مخالطتِه، وأصلُ (برأ) هنا: يدُلُّ على التباعُدِ مِن الشيءِ ومزايلتِه [1143] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/236)، ((المفردات)) للراغب (ص: 121)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 231)، ((تفسير ابن عاشور)) (7/322) و(11/176). .