غَريبُ الكَلِماتِ:
زُبُرِ: أي: كتُبِ، جمعُ زَبورٍ، وهو: كلُّ كتابٍ ذي حِكمةٍ، مأخوذٌ مِن الزَّبْرِ، وهو الكِتابةُ والقِراءةُ [1041] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 243)، ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (1/495)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 56)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 133). .
الْأَعْجَمِينَ: الأعجَمُ: مَن في لِسانِه عُجمةٌ، عربيًّا كان أو غيرَ عربيٍّ، وأصلُ (عجم): يدُلُّ على سُكوتٍ وصَمتٍ [1042] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 321)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/239)، ((المفردات)) للراغب (ص: 549)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 271). .
سَلَكْنَاهُ: أي: أدخَلْناه، وأصلُ (سلك): يدُلُّ على نفوذِ شَيءٍ في شَيءٍ [1043] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 321)، ((تفسير الطبري)) (17/648)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/97)، ((المفردات)) للراغب (ص: 421). .
بَغْتَةً: أي: فجأةً، والبَغتُ: مُفاجأةُ الشَّيءِ مِن حيثُ لا يُحتسَبُ [1044] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 153)، ((تفسير الطبري)) (9/214)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/272)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 337)، ((المفردات)) للراغب (ص: 135)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 156)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 252). .
مُنْظَرُونَ: أي: مُؤخَّرٌ عنا العذابُ، وممدودٌ في آجالِنا، والنَّظَرُ: الانتظارُ. يُقالُ: نظرْتُه وانتظَرْتُه وأنْظَرْتُه، أي: أخَّرْتُه، وأصلُ (نظر): تأمُّلُ الشَّيءِ ومُعاينَتُه [1045] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/650)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/444)، ((المفردات)) للراغب (ص: 813). .
مَتَّعْنَاهُمْ: أي: عمَّرْناهم، وأصلُ الإمتاعِ: الإطالةُ، يُقالُ للشيءِ الطويلِ: ماتِعٌ، وأصلُ (متع): يدُلُّ على منفعةٍ، وامتدادِ مُدَّةٍ في خيرٍ [1046] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 201)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/293)، ((المفردات)) للراغب (ص: 757)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 69)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 39). .
مَا أَغْنَى: أي: ما نَفَعهم وما دفَعَ عنهم، يُقالُ: أغْناني كذا، وأغْنَى عنه كذا: إذا كفاه، وأصلُ (غني) هنا: يدُلُّ على الكِفايةِ [1047] يُنظر: ((تفسير الطبري)) (17/651)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/397)، ((المفردات)) للراغب (ص: 616)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 670). .
ذِكْرَى: أي: تَذكيرٌ، والذِّكرى: كثرةُ الذِّكرِ، وهو أبلَغُ مِن الذِّكْرِ [1048] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 329)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/359)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 349)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 457). .