غَريبُ الكَلِماتِ:
الْأَيْكَةِ: أي: الشَّجَرِ المُلتَفِّ المُجتَمِعِ، وأصلُ (أيك): يدُلُّ على اجتماعِ شَجَرٍ [961] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 377)، ((تفسير ابن جرير)) (14/99)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 72)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/165)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 225). .
الْمُخْسِرِينَ: أي: النَّاقِصينَ الكَيلَ، وأصلُ (خسر): يدُلُّ على نَقصٍ [962] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/634)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/182)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 271)، ((تفسير القرطبي)) (13/135). .
بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ: أي: المِيزانِ العَدلِ السَّوِيِّ، وأصلُ (قسط) هنا: يدُلُّ على العَدلِ [963] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/591)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 254)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/85، 86)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 741). .
وَلَا تَبْخَسُوا: أي: لا تَنقُصوا، والبَخسُ: نَقصُ الشَّيءِ على سَبيلِ الظُّلمِ، وأصلُ (بخس): يدُلُّ على نَقصٍ [964] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (12/541)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 140)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/205)، ((المفردات)) للراغب (ص: 110)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 975). .
تَعْثَوْا: أي: تُفسِدُوا، مِن العُثُوِّ: وهو أشَدُّ الفَسادِ [965] يُنظر:((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 50)، ((تفسير ابن جرير)) (2/10)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/230)، ((المفردات)) للراغب (1/546). .
وَالْجِبِلَّةَ: أي: الخَلْقَ، يُقالُ: جُبِلَ فُلانٌ على كذا، أي: خُلِقَ [966] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 320)، ((تفسير ابن جرير)) (17/635)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/502)، ((البسيط)) للواحدي (17/119)، ((المفردات)) للراغب (ص: 186). .
كِسَفًا: أي: قِطَعًا، الواحِدةُ كِسْفةٌ، وأصلُ (كسف): يدُلُّ على قَطعِ شَيءٍ مِن شَيءٍ [967] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 261)، ((تفسير ابن جرير)) (15/81)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 397)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/177). .
يَوْمِ الظُّلَّةِ: الظُّلَّةُ: سحابةٌ تُظِلُّ، وأكثرُ ما يُقالُ فيما يُستوخَمُ ويُكرهُ، أرسَل اللهُ سُبحانَه سحابةً فهَرَبوا إليها لِيَستظِلُّوا بها، فلمَّا صاروا تحتَها صِيحَ بهم فهَلَكوا، وأصلُ (ظلل): يدُلُّ على سَترِ شَيءٍ لِشَيءٍ [968] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/637)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 325)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/461)، ((تفسير القرطبي)) (13/137)، ((تفسير ابن كثير)) (3/449). .