غَريبُ الكَلِماتِ:
أَتَأْتُونَ: أي: أتَنكِحونَ، والإتيانُ يُقالُ للمَجيءِ بالذَّاتِ وبالأمرِ وبالتَّدبيرِ [888] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/629)، ((المفردات)) للراغب (ص: 60)، ((تفسير القرطبي)) (13/132). .
وَتَذَرُونَ: أي: تَترُكون وتَدَعون، وفلانٌ يَذَرُ الشَّيءَ، أي: يَقذِفُه؛ لقِلَّةِ اعتِدادِه به [889] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/630)، ((المفردات)) للراغب (ص: 862)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 463، 989). .
عَادُونَ: أي: مُتجاوِزون لحُدودِ اللهِ، ومُعتَدون، وأصلُ (عدو): يدُلُّ على تجاوُزٍ في الشَّيءِ [890] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/630،630)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/249)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 271)، ((تفسير القرطبي)) (13/132). .
الْقَالِينَ: أي: المُبغِضينَ المُنكِرين، وأصلُ القلي: شِدَّةُ البُغضِ [891] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 320)، ((تفسير ابن جرير)) (17/631)، ((المفردات)) للراغب (ص: 683)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 271)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 739). .
الْغَابِرِينَ: أي: الباقينَ في العَذابِ، والغابرُ مِن الأضْدادِ؛ يُقالُ: غابرٌ للباقي، و: غابرٌ للماضي، وأصلُ (غبر): يدُلُّ على البَقاءِ [892] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 170)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 350)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/408)، ((المفردات)) للراغب (ص: 601)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 113)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 205)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 673). .
فَسَاءَ: أي: قَبُحَ، والسُّوءُ: اسمٌ جامِعٌ للآفاتِ، وأصلُ (سوء): يدُلُّ على قُبحٍ [893] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 123)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/113)، ((المفردات)) للراغب (ص: 441)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 84). .