غريب الكلمات:
نَجْوَاهُمْ: أي: مُتناجِيهم، أو تَناجِيهم، وأصل النَّجاءِ: الانفصالُ مِنَ الشَّيءِ؛ يُقال: ناجيتُه، أي: سَارَرْتُه، وأصلُه: أنْ تخلوَ به في نَجوةٍ مِن الأرضِ يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 792- 793)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 917). .
مَعْرُوفٍ: المعروفُ كلُّ ما كان معروفًا فِعْلُه، جميلًا مستحسَنًا غيرَ مستقبَحٍ عند أهل الإيمان، و(عَرَف) في الأصل يدلُّ على السُّكونِ والطُّمأنينةِ، ومنه العُرف والمعروف؛ سُمِّي بذلك؛ لأنَّ النُّفوسَ تسكُنُ إليه يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (7/105)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/281)، ((المفردات)) للراغب (ص: 561). .
يُشَاقِقِ: يخالِفْ، أو صار في شقٍّ غيرِ شقِّ أوليائه، والشِّقاقُ: المخالَفة، وأصل شق: يدلُّ على انصداعٍ في الشَّيءِ يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/170)، ((المفردات)) للراغب (ص: 459- 460)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 990). .
وَنُصْلِهِ: أي: نَشْوِهِ بها، وصَلَى النارَ: أي: دخَل فيها، وأصل الصَّلْيِ: الإيقادُ بالنَّار، ويُقال: صَلِيَ بالنَّار وبكذا، أي: بَلِيَ بها يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 490)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 166). .
مَرِيدًا: أي: ماردًا، يعني: عاتيًا، قد عرِيَ من الخيرِ وظَهَر شرُّه، من قولهم: شجرة مَرْدَاء، إذا سقَط ورقها فظهَرَتْ عِيدانُها، ومنه غلامٌ أمردُ: إذا لم يكُنْ في وجهه شَعَرٌ، والماردُ والمَريدِ: كلُّ عاتٍ مِن شَياطينِ الجِنِّ والإنسِ، وأصل (مرد): يدلُّ على تَجريدِ الشَّيءِ مِن قِشْره، أو ما يَعْلوه من شَعرِه يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 135)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 413)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/317)، ((المفردات)) للراغب (ص: 764)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 143). .
فَلَيُبَتِّكُنَّ: أي: يُقطِّعُونها ويَشقُّونها، والبَتْكُ: القَطْعُ، ويُستعملُ في قَطْعِ الأعضاءِ والشَّعرِ؛ يُقال: بتَك شَعرَه وأُذنَه يُنظر: ((العين)) للخليل (5/342)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 136)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/195)، ((المفردات)) للراغب (ص: 106)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 72)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 143)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 988). .
فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ: يُشوِّهون خَلْقَه بالخِصاءِ، وقطعِ الآذانِ، وفَقْءِ العيون، ونَتْفِ اللِّحيةِ، أو: يُبدِّلون حُكمَه ودِينَه، وأصل غيَّر: اختلافُ شيئينِ، والخَلْقُ أصله: التَّقديرُ المستقيم، ويُستعمَلُ في إبداعِ الشَّيء من غير أصلٍ ولا احتذاءٍ يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 136)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/213) و(4/403)، ((المفردات)) للراغب (ص: 296- 297)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 72). .
غُرُورًا: الغرورُ: الباطل، والغِرَّةُ: غفلةٌ في اليقظةِ، يقال: غَررْتُ فلانًا: أصبتُ غِرَّتَهُ ونِلتُ منه ما أريدُه، وأصل ذلك من الغَرِّ، وهو الأثَرُ الظَّاهر من الشَّيء، والغَرور: كلُّ ما يغُرُّ الإنسانَ من مالٍ وجاهٍ وشهوةٍ وشيطانٍ يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 352)، ((المفردات)) للراغب (ص: 603-604)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 263). .
مَحِيصًا: أي: مَعْدلًا ومهربًا، وحاص عن الشَّيء: أي: عدَل، وأصل (حيص): هو الميلُ في جورٍ وتَلَدُّدٍ يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 468)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/300)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 143)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 877، 882). .
قِيلًا: قولًا ومقالًا، وأصل القول من النُّطق، ويستعمل على أوجهٍ كثيرة يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/42)، ((المفردات)) للراغب (ص: 688)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 144، 326)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 160، 739). .