غريب الكلمات:
فَقَعُوا: أي: فَخِرُّوا له، والوقوعُ: يدُلُّ على سُقوطِ شيءٍ [863] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/144)، ((المقاييس)) لابن فارس (6/133)، ((المفردات)) للراغب (ص: 880)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 739). و(قعوا) فعلُ أمرٍ، والواوُ فاعلٌ. يُنظر: ((إعراب القرآن وبيانه)) لدرويش (5/237). .
إِبْلِيسَ: هو أبو الشَّياطينِ، وأصْلُ الإبلاسِ: اليأسُ، والحُزنُ المعترِضُ مِن شِدَّةِ اليأسِ، ومِنه اشتُقَّ إبليسُ. وقيل: هو اسمٌ أعجميٌّ [864] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 23)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 97)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/300)، ((المفردات)) للراغب (ص: 143). .
رَجِيمٌ: أي: مَطرودٌ مِن رحمةِ اللهِ تعالَى، وأصلُ الرَّجمِ: الرَّميُ بالِحجارةِ، ثم تُؤخَذُ منه بقيَّةُ المعاني [865] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/31)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/493)، ((المفردات)) للراغب (ص: 346)، ((تفسير القرطبي)) (15/229). .
فَأَنْظِرْنِي: أي: أخِّرْني، وأصْلُ (نظر): يدُلُّ على تأمُّلِ الشَّيءِ ومُعايَنتِه [866] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (2/384)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/444)، ((المفردات)) للراغب (ص: 813)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 31، 108)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 201). .
لَأُغْوِيَنَّهُمْ: أي: لأُضِلَّنَّهم، ولأستَدْعِيَنَّهم إلى المعاصي، ولأُزَيِّنَنَّ لهم، والغَيُّ: الجَهلُ والانهِماكُ في الباطِلِ، وأصلُ (غوي): يدُلُّ على خِلافِ الرُّشدِ، وإظلامِ الأمْرِ [867] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/147)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/399)، ((المفردات)) للراغب (ص: 620)، ((تفسير القرطبي)) (15/229)، ((تفسير ابن كثير)) (7/11). .