غَريبُ الكَلِماتِ:
عَاكِفِينَ: أي: مُقيمينَ، والعُكُوفُ: الإقبالُ على الشَّيءِ ومُلازمتُه على سَبيلِ التَّعظيمِ له، وأصلُ (عكف): يدُلُّ على الإقبالِ والحَبسِ [437] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 328)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/108)، ((المفردات)) للراغب (ص: 579)، ((تفسير القرطبي)) (11/237)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 658). .
لِسَانَ صِدْقٍ: أي: ذِكرًا وثناءً حَسَنًا، وأصلُ (صدق): يدُلُّ على قُوَّةٍ في الشَّيءِ قَولًا وغيرَه [438] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 274)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/339) و(5/246)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 224)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 801). .
تُخْزِنِي: أي: تَفضَحْني وتُذِلَّني، وأصلُ الخزيِ: الإبعادُ [439] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/90)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/179)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 165)، ((تفسير القرطبي)) (9/77). .