غَريبُ الكَلِماتِ:
وَأُزْلِفَتِ: أي: قُرِّبَت وأُدنِيَت، وأصلُ (زلف): يدُلُّ على اندِفاعٍ وتقَدُّمٍ في قُربٍ إلى شَيءٍ [557] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 318)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/21)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 319)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 269). .
وَبُرِّزَتِ: أي: أُظهِرَت وكُشِفَت، والبَرازُ: الفَضاءُ، وأصلُ (برز): يدُلُّ على ظُهورِ الشَّيءِ [558] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/597)، ((المفردات)) للراغب (ص: 118)، ((تفسير القرطبي)) (13/115)، ((تفسير ابن كثير)) (6/150)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/218). .
الْجَحِيمُ: أي: النارُ، والجُحْمةُ: شِدَّةُ تأجُّجِ النَّارِ، والجاحِمُ: المكانُ الشديدُ الحرِّ، وبذلك سُمِّيت الجحيمُ، وأصلُ (جحم): الحرارةُ وشِدَّتُها [559] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 372)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/429)، ((مجمل اللغة)) لابن فارس (ص: 177)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 187). .
لِلْغَاوِينَ: أي: للضَّالِّينَ والكافِرين، والغَيُّ: جَهلٌ مِن اعتقادٍ فاسِدٍ، والانهماكُ في الباطلِ، وأصلُ (غوي): يدُلُّ على خِلافِ الرُّشدِ، وإظلامِ الأمرِ [560] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/399)، ((المفردات)) للراغب (ص: 620)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 121)، ((تفسير القرطبي)) (13/116). .
فَكُبْكِبُوا: أي: جُمِعوا وطُرِحوا، والكَبْكَبةُ: تَدَهْورُ الشَّيءِ في هُوَّةٍ، وأصلُ الكبِّ: إسقاطُ الشَّيءِ على وجْهِه [561] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 318)، ((تفسير ابن جرير)) (17/597، 598)، ((المفردات)) للراغب (ص: 695)، ((تفسير ابن كثير)) (6/150). .
يَخْتَصِمُونَ: أي: يختَلِفون ويَتنازَعون، وأصلُ (خصم): يدُلُّ على مُنازَعةٍ [562] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/86)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/187). .
شَافِعِينَ: الشَّفاعَةُ: الانْضِمامُ إلى آخَرَ نُصْرةً له، وسؤالًا عنه، وشَفَعَ لِفُلانٍ: إذا جاء مُلتَمِسًا مَطْلَبَه، ومُعِينًا له؛ فأصلُ الشَّفْعِ: ضَمُّ الشَّيءِ إلى مِثلِه [563] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/201)، ((المفردات)) للراغب (ص: 457). .
حَمِيمٍ: أي: قَريبٍ مُشفِقٍ، وهو أخصُّ مِن الصَّديقِ، وحميمُ الرَّجُلِ: خاصَّتُه، مِنْ (حَمَّ): إذا دنا وقَرُبَ، وأصلُ (حمم) هنا: الدنوُّ والحضورُ [564] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/197)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/23)، ((الغريبين)) للهروي (2/497)، ((المفردات)) للراغب (ص: 255)، ((تفسير ابن عاشور)) (19/155). .
كَرَّةً: أي: رَجعةً إلى الدُّنيا، مِنَ الكَرِّ: وهو الرُّجوعُ [565] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 68)، ((المفردات)) للراغب (ص: 705)، ((تفسير ابن عاشور)) (19/156). .