غَريبُ الكَلِماتِ:
الْأَرْذَلُونَ: أي: أهلُ الضَّعَةِ والخَساسةِ، والرَّذْلُ والرُّذالُ: المرغوبُ عنه لرَداءتِه، وأصلُه: الدُّونُ مِن كلِّ شَيءٍ [638] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/602)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 71)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/509)، ((المفردات)) للراغب (ص: 351). .
الْمَرْجُومِينَ: جمعُ مَرْجومٍ، والرَّجْمُ الرَّميُ بالرِّجامِ، وهي الحجارةُ، ويُطلَقُ الرَّجمُ على القَتلِ بالحجارةِ، ثمَّ أُطْلِق على كلِّ قتلٍ، وإنْ لم يكُنْ بالحجارةِ، والرَّجمُ: السَّبُّ والشَّتمُ؛ لأنَّه رَميٌ بالقَولِ القَبيحِ، والرَّجمُ: أصلُه الرَّميُ [639] يُنظر: ((تأويل مشكل القرآن)) لابن قتيبة (ص: 274)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/493)، ((البسيط)) للواحدي (12/565)، ((المفردات)) للراغب (ص: 345). .
فَافْتَحْ: أي: احكُمْ واقْضِ، ومنه قيل للقاضي: الفَتَّاحُ. والفَتحُ والفِتاحةُ: الحُكْمُ. وأصلُ (فتح): يدُلُّ على خِلافِ الإغلاقِ [640] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 318)، ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (4/97)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/469)، ((الهداية)) لمكي بن أبي طالب (8/5331)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 270). .
الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ: أي: السَّفينةِ المملوءةِ، وأصلُ (فلك): يدُلُّ على استدارةٍ في شَيءٍ، وأصلُ (شحن): يدُلُّ على المَلءِ [641] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 374)، ((تفسير ابن جرير)) (17/604)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/251) و(4/452)، ((المفردات)) للراغب (ص: 447)، ((تفسير القرطبي)) (13/121)، ((تفسير ابن كثير)) (6/152). .