غريب الكلمات:
أَرَاذِلُنَا: أي: سَفِلَتُنا وأخِسَّاؤُنا، والرَّذلُ: المرغوبُ عنه لرَداءتِه، والدُّونُ مِن كلِّ شَيءٍ في مَنظَرِه وحالاتِه [325] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 203)، ((البسيط)) للواحدي (11/392)، ((المفردات)) للراغب (ص: 351). .
بَادِيَ الرَّأْيِ: أي: في ظاهِرِ الرَّأيِ والنَّظَرِ؛ مِن قَولِهم: بدا الشَّيءُ يَبدو: إذا ظهرَ، وأصلُ (بدو): يدلُّ على ظُهورِ الشَّيءِ [326] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 203)، ((تفسير ابن جرير)) (12/380)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/212)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 161)، ((لسان العرب)) لابن منظور (14/65)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 233). .
فَعُمِّيَتْ: أي: أُخفِيَت، وأصلُ (عمي): يدلُّ على سَترٍ وتَغطيةٍ [327] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 203)، ((تفسير ابن جرير)) (18/297)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/133)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 161). .
تَزْدَرِي: أي: تحتَقِر وتَعيبُ، وأصلُ (زري): يدلُّ على احتقارِ الشَّيءِ، والتَّهاوُنِ به [328] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 142)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/52)، ((المفردات)) للراغب (ص: 380)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 161). .