غريب الكلمات:
يَصُدُّونَ: أي: يُعرِضون وينصرَفون، أو يصرفون غيرَهم، والصدودُ والصَّدُّ قد يكونُ انصرافًا عن الشَّيء وامتناعًا؛ إذا كان لازمًا غير مُتعدٍّ، وقد يكونُ صرفًا ومنعًا؛ إذا كان مُتعدِّيًا بمعنى يصَدُّون غيرَهم، وأصلُ (صدد): إعراضٌ وعدولٌ [253] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/220)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/282)، ((البسيط)) للواحدي (9/148)، ((المفردات)) للراغب (ص: 477)، ((تفسير ابن عاشور)) (8ب/139). .
عِوَجًا: أي: زيغًا وتحريفًا وضلالًا، واعوجاجًا في الدِّين، وأصل (عوج): الميلُ في الشيءِ [254]، ((تفسير ابن جرير)) (5/626)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/179)، ((المفردات)) للراغب (ص: 592)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 48)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 151). .
لا جَرَمَ: أي: حقًّا، وأصلُ (جرم): قطع [255] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 202)، ((تفسير ابن جرير)) (8/44)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 498)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/445)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 161)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 260). .
وَأَخْبَتُوا: أي: تواضَعوا، وخَضَعوا، والإخباتُ: التواضُعُ واللِّينُ، وأصلُ (خبت): يدلُّ على خُشوعٍ [256] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 202)، ((تفسير ابن جرير)) (12/374)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/238)، ((المفردات)) للراغب (ص: 272)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 161). .