غريب الكلمات:
مَنْسَكًا: أي: إراقةَ الدِّماءِ، وذَبْحَ القَرابينِ؛ مِن نَسَك يَنْسُكُ: إذا ذبحَ القُربانَ، أو هو الموضعُ الَّذي يُنْسَكُ للَّهِ فيه، ويُتَقَرَّبُ إليه فيه، أو: العيدُ، وأصلُ (نسك): يدُلُّ على عبادةٍ وتقَرُّبٍ إلى اللهِ تعالى [587] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (2/570) (16/549)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 410)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/420)، ((البسيط)) للواحدي (15/397)، ((الوجيز)) للواحدي (ص: 740)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 246)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (13/46). .
الْمُخْبِتِينَ: أي: المُتواضِعينَ المُذعِنينَ له بالعُبوديَّةِ، والإخباتُ سكونُ الجوارحِ على وجهِ التواضعِ والخشوعِ لله، وأصلُ (خبت): يدُلُّ على خُشوعٍ [588] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/550)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/238)، ((المفردات)) للراغب (ص: 272)، ((شفاء العليل)) لابن القيم (ص: 106). .
وَجِلَتْ: أي: خَافَتْ، والوجلُ خوفٌ مقرونٌ بهيبةٍ ومحبةٍ، وقيل: الوَجَلُ: استِشعارُ الخَوفِ [589] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/28)، ((المفردات)) للراغب (ص: 855)، ((شفاء العليل)) لابن القيم (ص: 106)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 216)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 949). .