غريب الكلمات:
قِسِّيسِينَ: جمْع قِسِّيس، وهو العالمُ العابِدُ مِن رُؤوس النَّصارى، على وزْن فِعِّيل، مِن: قَسَسْت الشَّيْء وقَصَصْته إِذا تتبَّعْته؛ وسُمِّي القِسِّيسُ بهذا لتتبُّعه كِتابَه، وآثارَ مَعَانِيه، وأصل (قسس): تتبُّع الشَّيء وطلبُه [1512] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 385)، ((المفردات)) للراغب (ص: 670)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 185). .
رُهْبَانًا: رُهبانُ النَّصارَى هم المبالِغونَ في الْعِبَادَة، والانقطاعِ عَن النَّاس، جمْع رَاهِبٍ، وهو الذي يَرهَبُ اللهَ، أي: يخافه، وأصل (رهب): يدلُّ على خَوفٍ [1513] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/447)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 153)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 478). .
تَفِيضُ: تَسيل، وأصل (فيض): يدُلُّ على جَرَيانِ الشَّيءِ بِسُهولةٍ [1514] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 141)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/465)، ((المفردات)) للراغب (ص: 648)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 227). .
فَأَثَابَهُمُ: أي: فَجازَاهم، والإثابةُ: ما يرجِعُ للإنسانِ من ثوابٍ، وتُستعمَل في المحبوبِ والمكروهِ [1515] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 114)، ((المفردات)) للراغب (ص: 180)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 51)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 41). .
الْجَحِيمِ: أي: النَّارِ، والجحيمُ أيضًا الجَمر، والجُحْمَة: شدَّةُ تأجُّج النَّار، وأصْل (جحم): عِظَمُ الحرارة وشِدَّتها [1516] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 372)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/429)، ((المفردات)) للراغب (ص: 187). .