غريب الكلمات:
بِاللَّغْوِ في أَيْمَانِكُمْ: الأيمانُ اللَّاغيةُ هي التي لا يَقصِدها الحالفُ، بل تَجرِي على لِسانه عادةً من غير تَعقيدٍ ولا تأكيدٍ [1569] يُنظر: ((تفسير ابن كثير)) (1/601). . واللَّغْو: ما يَجري في الكلامِ على غيرِ عَقْدٍ ولا قصْدٍ، ويُطلق اللَّغوُ على الباطِل من الكَلامِ [1570] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 85)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/401)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 249). . والْأَيْمَان: جمْع يمينٍ، وهو القَسَم، وأصلُه مِن اليُمْن، أي: البركة، سمَّاها اللهُ تعالى بذلِك؛ لأنَّها تَحفَظُ الحُقوقَ [1571] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/86)، ((تفسير القرطبي)) (6/264). .
عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ: وثَّقتُموها باللَّفظِ مع العزمِ عليها، والعقدُ: الجمْعُ بين أطرافِ الشَّيء، وأصلُ (عقد): يَدلُّ على شَدٍّ، وشِدَّةِ وُثوقٍ [1572] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 126)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/86)، ((المفردات)) للراغب (ص: 576)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 641). .
أَوْسَطِ: أي: أَعْدَل، في المقدارِ، أو في الجِنس، أو في القِلَّة والكَثرةِ، وأصل (وسط) يَدُلُّ عَلَى العَدْلِ والنِّصْفِ [1573] يُنظر: ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 86)، ((تفسير ابن كثير)) (3/173، 174). .
تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ: أي: إعتاقُها؛ يُقال: حررتُ المملوك، أي: أعْتَقْته، وأصل (حرر): ما خالَف العُبوديَّة، وما بَرِئَ من العيبِ والنَّقْص، والرقبةُ تُطلَقُ على الإنسانِ المملوكِ [1574] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 457)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 157)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/6)، ((المفردات)) للراغب (ص: 361) ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 121)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 310). .