غريب الكلمات:
يَلْمِزُكَ: أي: يَعيبُك، ويطعَنُ عليك، وأصلُ (لمز): يدلُّ على العَيْبِ [973] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 188)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 509)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/209)، ((المفردات)) للراغب (ص: 747)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 140)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 226). .
الْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ: قومٌ كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يتألَّفُهم على الإسلامِ بما يُعطيهم، وأصلُ (ألف): يدلُّ على انضمامِ الشَّيءِ إلى الشَّيءِ [974] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 189)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 368)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/131)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 141)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 226). .
الْغَارِمِينَ: أي: الذينَ لَزِمَهم الدَّينُ، فلا يَجِدونَ القَضاءَ، والغُرْمُ: ما ينوبُ الإنسانَ في مالِه مِن ضَررٍ، لِغَيرِ جِنايةٍ منه، أو خِيانةٍ، وأصلُ (غرم): يدلُّ على المُلازَمةِ [975] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 189)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 368)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/419)، ((المفردات)) للراغب (ص: 606)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 141)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 226). .
وَابْنِ السَّبِيلِ: أي: المُنقَطِعِ بالطَّريقِ يُريد بلدًا آخَرَ، وأصلُ (سبل): يدلُّ على امتدادِ شَيءٍ [976] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 173)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/129)، ((المفردات)) للراغب (ص: 395)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 26). .