غريب الكلمات:
هُوَ أُذُنٌ: أي: يقبَلُ كُلَّ ما قيلَ له، ويسمعُ مِن كلِّ أحدٍ [1055] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 189)، ((تفسير ابن جرير)) (11/537)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 92)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/75)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 141)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 226). قال السمين الحلبي في قولِه: هُوَ أُذُنٌ: (فيه تأويلان أحدُهما: أنه سُمِّي بالجارحةِ؛ لأنَّها آلةُ السماعِ، وهي معظمُ ما يُقْصد منه. وقيل: المرادُ بالأُذنِ هنا الجارحةُ، وحينئذٍ تكونُ على حَذْفِ مضافٍ، أي: ذُو أُذُنٍ. والثاني: أنَّ الأُذنَ وصفٌ على فُعُل كأُنُف، يقال: أَذِن يَأْذَن فهو أُذُن). ((الدر المصون)) (6/73). .
يُحَادِدِ: أَي: يُخالِفْ ويحارِبْ ويُعادِ؛ يُقالُ: حادَّ فُلانٌ فُلانًا، أي: صار في حَدٍّ غَيرِ حَدِّه، وأصلُ (حدد): يدلُّ على طَرَفِ الشَّيءِ؛ وذلك لأنَّ المُحادَّ يكون فِي حَدٍّ، وَاللهُ ورَسولُه فِي حَدٍّ [1056] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 533)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/3)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 141)، ((تفسير القرطبي)) (8/194)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 226). .