غريب الكلمات:
لَبَلَاغًا: أي: لكفايةً، يقال: في هذا الشيءِ بلاغٌ وبُلْغةٌ وتبلُّغٌ، أي: كفايةٌ، والبُلوغُ والبلاغُ: الانتهاءُ إلى أقصَى المقصدِ والمنتهَى، وربَّما يُعبَّرُ به عن المشارفةِ عليه، وإن لم ينتهِ إليه، وأصلُ (بلغ): هو الوصولُ إلى الشَّيءِ [1101] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/301)، ((الوسيط)) للواحدي (3/254)، ((المفردات)) للراغب (ص: 144)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 252). .
عَلَى سَوَاءٍ: أي: على استواءٍ فِي العِلمِ مِنكَ ومِنهم؛ فلَا يَدَّعِي أحدٌ منهم أنَّه لم يبلُغْه الإنذارُ، وأصلُ (سوي): يدُلُّ على استِقامةٍ واعتدالٍ بينَ شَيئينِ [1102] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 289)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/112)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 242)، ((تفسير ابن عاشور)) (17/173). .
آَذَنْتُكُمْ: أي: أعلَمْتُكم وأنذَرْتُكم، وأصلُ (أذن): يدُلُّ على العِلمِ والإعلامِ [1103] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 289)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 69)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/75، 77)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 242). .
تَصِفُونَ: أي: تكذِبونَ وتقولونَ، والوصْفُ: ذِكْرُ الشَّيءِ بحِلْيتِه ونعْتِه، وأصْلُ (وصف): تحْليةُ الشَّيءِ [1104] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/444)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/115)، ((تفسير السمعاني)) (3/415)، ((المفردات)) للراغب (ص: 873)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 298). .