غريب الكلمات :
مِلَّتِنَا: أي: دِينِنا، وطريقتِنا، والمِلَّةُ مُشتقَّةٌ من (أَمْلَلْتُ)؛ لأنَّها تُبنَى على مَسموعٍ ومَتْلُوٍّ، وإذا أُريدَ الدِّينُ باعتبارِ الدُّعاء إليه قيل: (مِلَّة)، وإذا أُريدَ باعتبارِ الطَّاعةِ والانقيادِ له قيل: (دِين) [1108] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/275)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 91)، ((المفردات)) للراغب (ص: 773، 774)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 443). .
افْتَرَيْنَا: أي: اخْتَلَقْنَا، وكَذَبْنا؛ والافتراءُ الاختلاقُ، ومنه قِيل: افتَرَى فلانٌ على فلانٍ، إذا قذَفَه بما ليسَ فيه، وأصلُ (فري) قَطْعُ الشَّيءِ؛ فالفَرْيُ: قطعُه لإصلاحِه، والإفراءُ: قطعُه للإفسادِ، والافتِراءُ فيهما، وفي الإفسادِ أكثرُ [1109] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 31، 128، 280)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 102، 460)، ((المفردات)) للراغب (ص: 634- 635)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 154). .
تَوَكَّلْنَا: التوكُّل هو تَفويضُ الأمرِ إلى مَن يُتوكَّلُ عليه، والاعتمادُ عليه، والثِّقةُ بِه، وأَصْلُ (وكل): يدُلُّ على اعتمادِ غَيرِكَ في أمْرِكَ [1110] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (12/250)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/136)، ((المفردات)) للراغب (ص: 882)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 630). .
افْتَحْ: أي: اقْضِ، أو احْكُمْ بَيْننا، وأَصْلُ الفَتْحِ: إزالةُ الإغلاقِ والإشكالِ [1111] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 104)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 170)، ((المفردات)) للراغب (ص: 621)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 114)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 155). .
لَمْ يَغْنَوْا: أي: لَمْ يَعيشوا، أو لَمْ يَنزِلوا، وغَنِيَ القومُ في دارِهِمْ: أقاموا، كأنَّهم استغنَوْا بها، وأَصْلُ (غني): يدُلُّ على الكِفايةِ، والاسْتغناءِ عن الغَيرِ [1112] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 170)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 507)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/397)، ((المفردات)) للراغب (ص: 616)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 114)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 987). .
آسَى: أي: أحْزَنُ، يُقَالُ: أسِيتُ على الشَّيءِ آسَى أسًى، أي: حَزِنْتُ عليه، وأصْلُ (أسي): الحزنُ [1113] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 142)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 59)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/106)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 115). .