غريب الكلمات:
لَا يُفَتَّرُ: أي: لا يُخَفَّفُ، والفُتورُ: سكونٌ بعْدَ حدَّةٍ، ولِينٌ بعْدَ شدَّةٍ، وضعْفٌ بعْدَ قوَّةٍ، وأصلُ (فتر): يدُلُّ على ضَعفٍ [792] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/647)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/470)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 622)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 990). .
مُبْلِسُونَ: أي: آيِسونَ قانِطونَ، وأصْلُ (بلس): يدُلُّ على يَأسٍ [793] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 153)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 438)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/300)، ((المفردات)) للراغب (ص: 143)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 347). .
مَاكِثُونَ: أي: لابِثون ثابِتون مُنتظِرون في النَّارِ، مِن المُكثِ: وهو ثَباتٌ مع انتظارٍ [794] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (1/ 293)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/ 345)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 772). .
أَبْرَمُوا: أي: أحْكَموا، وأصلُ (برم) هنا: يدُلُّ على إحكامِ شَيءٍ، مِن إبرامِ الحَبْلِ، وهو تَرديدُ فتْلِه [795] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 400)، ((تفسير ابن جرير)) (20/652)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 78)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/231)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 347)، ((المفردات)) للراغب (ص: 120). .
وَنَجْوَاهُمْ: أي: ما يَتَسارُّونَ به بيْنَهم، وأصلُ (نجو): يدُلُّ على سَترٍ وإخفاءٍ [796] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/652)، ((المفردات)) للراغب (ص: 792 - 793)، ((تفسير ابن كثير)) (7/241)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 917). .