غريب الكلمات :
تَضَرُّعًا: أي: تذلُّلًا، وأصل (ضرع): يدلُّ على لِينٍ في الشَّيء [1058] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/395)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 993). .
كَرْبٍ: أي: غَمٍّ شديدٍ، وأصل (كرب): يدلُّ على شِدَّةٍ وقوَّةٍ [1059] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/174)، ((المفردات)) للراغب (ص: 706)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 775). .
يَلْبِسَكُمْ: أي: يَخلِطَ أمرَكم، وأصل (لبس): يدلُّ على مخالَطَةٍ ومُداخَلَة [1060] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/230)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 96)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 993). .
شِيَعًا: أي: فِرَقًا مُختلفينَ، أو أحزابًا متفرِّقينَ، وأصل (شيع): يدلُّ على مُعاضدَةٍ ومُساعَفةٍ، وعلى بَثٍّ وَإِشادَةٍ [1061] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 154)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 292)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/235)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 279)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 191). .
وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ: أي: يُسَلِّطَ بعضَكم على بعضٍ بالقِتالِ والحرْبِ، فتتقاتلوا. وأصلُ (ذوق): اختبارُ الشَّيءِ من جهة تطعُّمٍ [1062] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 154)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/364)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 96)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 993). ، وأصلُ (بأس): الشِّدَّةُ وما ضاهاها [1063] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 70، 154))، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 81)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/328)، ((المفردات)) للراغب (ص: 153)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/26)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 102)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 249). .
يَفْقَهُونَ: أي: يَفْهَمون؛ يُقال: فَقِهْتُ الكلامَ: إذا فَهمْتَه حقَّ فَهْمِه، والفِقْه: هو التوصُّلُ إلى عِلْم غائبٍ بعِلْم شاهدٍ، وأصل (فقه): يدلُّ على إدراكِ الشَّيءِ، والعِلْم به [1064] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 505)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/442)، ((المفردات)) للراغب (ص: 642)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 140). .