غريب الكلمات:
يُزْجِي: أي: يَسوقُ ويُسَيِّرُ، وأصلُ (زجي): يدُلُّ على تَسييرِ الشَّيءِ مِن غَيرِ حَبسٍ [881] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 306)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 534)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/48)، ((المفردات)) للراغب (ص: 378)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 258)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 988). .
حَاصِبًا: أي: حِجارةً، أو ريحًا عاصِفًا تَرمي بالحَصْباءِ، وهي الحَصَى الصِّغارُ، وأصلُ (حصب): يدُلُّ على الرَّميِ [882] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 338)، ((البسيط)) للواحدي (13/398)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 206)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 267)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 412). .
قَاصِفًا: ريحًا شَديدةً، تَكسِرُ كُلَّ شَيءٍ، وتُحَطِّمُه، وأصلُ (قصف): يدُلُّ على كَسرٍ لِشَيءٍ [883] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (1/385)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 259)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/92)، ((البسيط)) للواحدي (13/400). .
تَبِيعًا: تابعًا مُطالِبًا بالثَّأرِ لكم، وأصلُ (تبع): يدلُّ على التُّلُوِّ والقَفْوِ [884] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 259)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 147)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/362)، ((الغريبين)) للهروي (1/247). .