غريب الكلمات :
أَرَأَيْتَكَ: أي: أخبِرْني، وهي كَلِمةٌ تُقالُ عندَ الاستِخبارِ [821] يُنظر: ((الغريبين)) للهروي (3/694)، ((المفردات)) للراغب (ص: 374)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 205)، ((النهاية)) لابن الأثير (2/178). .
لَأَحْتَنِكَنَّ: أي: لَأستَولِيَنَّ عليهم بالإغواءِ، ولَأستأصِلَنَّهم؛ مَأْخوذٌ منِ قولِهم: احتَنَكَ الجرادُ الأرضَ: إذا أتى على نَبْتِها، وجرَد ما عليها أكلًا. وقيل: هو مِن قَولِهم: حَنَك الدَّابَّةَ يَحنُكُها: إذا ربطَ حَبلًا في حَنَكِها الأسفَلِ، يَقودُها به حيثُ يشاءُ، وأصلُ الحَنَكِ: حَنَكُ الإنسانِ، أقصَى فَمِه [822] يُنظر: ((معاني القرآن)) للنحاس (4/171)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 258)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/112)، ((المفردات)) للراغب (ص: 261)، ((تفسير الزمخشري)) (2/677)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 205)، ((لسان العرب)) لابن منظور (10/416). .
مَوْفُورًا: أي: متمَّمًا، أو تامًّا وافيًا، وأصلُ (وفر): يدُلُّ على كَثرةٍ وتمامٍ [823] يُنظر: ((الغريبين)) للهروي (6/2019)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/129)، ((البسيط)) للواحدي (13/389)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 213). .
وَاسْتَفْزِزْ: أي: أزعِجْ واستَخِفَّ، وأصلُ (فزز): يدُلُّ على خِفَّةٍ وما قارَبَها [824] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 258)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/439)، ((المفردات)) للراغب (ص: 635)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 206)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 267). .
وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ: أي: اجْمَعْ عليهم ما قَدَرْتَ عليه، وأصلُ (جلب): يدُلُّ على سَوقِ الشَّيءِ [825] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/469)، ((الغريبين)) للهروي (1/350)، ((المفردات)) للراغب (ص: 198)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 206)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 267). .
بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ: أي: بأعوانِك مِن راكبٍ وماشٍ، والرَّجِلُ والراجِلُ: الماشي، مشتقَّةٌ مِن الرِّجْلِ [826] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/658)، ((المفردات)) للراغب (ص: 344)، ((تفسير القرطبي)) (10/289)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 437). .