غريب الكلمات:
مَكَّنَّاكُمْ: أي: وطَّأْنا لكم الأرضَ، أو جَعَلْناها قرارًا لكم، وأصلُ (مكن): الموضِعُ الحاوي للشَّيءِ [93] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/73)، ((المفردات)) للراغب (ص: 773)، ((تفسير ابن كثير)) (3/390). .
مَعَايِشَ: أي: أسبابًا تعيشونَ بهَا مِن مَطاعِمَ ومَشارِبَ، مُفرَدُها مَعِيشةٌ، وَهِي مَا يُعاشُ بِهِ مِنَ النَّباتِ والحيوانِ وغيرِ ذلك، والعَيْشُ: أخصُّ مِنَ الحَياةِ [94] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/73)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 415)، ((المفردات)) للراغب (ص: 596)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 877). .
صَوَّرْنَاكُمْ: أي: صَوَّرْنا أباكُم آدَمَ بَشَرًا سَوِيًّا، وقيل: صَوَّرْنا الذُّرِّيةَ، وصُورةُ كُلِّ مَخلوقٍ: هَيئةُ خِلْقَتِه، وما يَتميُّز به عن غيره [95] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (12/317-322)، ((تفسير ابن كثير)) (3/391)، ((مقاييس اللغة)) (3/320)، ((المفردات)) للراغب (ص: 497). .
إِبْلِيسَ: هو أبو الشَّياطينِ، وأصلُ الإبلاسِ: اليَأسُ، والحُزنُ المعترِضُ مِن شِدَّةِ اليأسِ، ومنه اشتُقَّ إبليسُ، وقيل: هو اسمٌ أعجميٌّ؛ ولذلك لم يَنصرِفْ [96] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 23)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 97)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/300)، ((المفردات)) للراغب (ص: 143)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/364). .
الصَّاغِرِينَ: أي: الـمُهانِينَ، أو الـمُبعَدينَ، جمْعُ صاغرٍ، والصَّغَارُ: الذِّلَّةُ، وأصلُ (صغر): يدُلُّ على قِلَّةٍ وَحَقَارَةٍ [97] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/290)، ((المفردات)) للراغب (ص: 485)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 201)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 567). .
أَنْظِرْنِي: أي: أخِّرْني وأجِّلْني، وأصلُ (نظر): تأمُّلُ الشَّيءِ ومعاينتُه، ومنه: نَظَرْتُه، أي: انتَظَرْتُه، كأنَّه ينظُرُ إلى الوَقتِ الذي يأتي فيه [98] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/90)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/444)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 108). .
أَغْوَيْتَنِي: أي: أضْلَلْتَني، والغَيُّ: جَهلٌ مِن اعتقادٍ فاسدٍ، وأصلُ (غوي): يدُلُّ على خِلافِ الرُّشدِ، وإِظْلامِ الْأَمْرِ، ويدلُّ على فَسادٍ في شَيْءٍ [99] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/399)، ((المفردات)) للراغب (ص: 620)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 108)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 153). .
مَذْؤُومًا: أي: مَذمومًا بأبلَغِ الذَّمِّ، أو مَلُومًا، وأَصْل (ذأم): يدلُّ على كَرَاهَةٍ وَعَيْبٍ [100] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 166)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/368)، ((المفردات)) للراغب (ص: 335)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 876). .
مَدْحُورًا: أي: مُقْصًى مطرودًا مُبْعَدًا؛ يُقَال: ادْحَرْ عنكَ الشَّيطانَ، أي: أَبعِدْه، وأصل الدَّحْرِ: الطَّردُ والإبعادُ [101] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 166، 255)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 416)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/331)، ((المفردات)) للراغب (ص: 308). .