غريب الكلمات:
بُرُوجًا: أي: مَنازِلَ للشَّمسِ والقَمَر؛ مِن قَولِهم: بَرَجَ الشَّيءُ: إذا ظهَرَ وارتفَعَ، وسُمِّيت بذلك؛ لظُهورِها ووُضوحِها [132] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/30)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 114)، ((المفردات)) للراغب (ص: 115)، ((تفسير ابن عطية)) (3/354)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 189). .
رَجِيمٍ: أي: مَطرودٍ عن الخَيراتِ، والرَّجمُ: اللَّعنُ والطَّردُ والإبعادُ، وأصلُ الرَّجمِ: الرَّميُ بالحِجارةِ [133] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس(2/493)، ((البسيط)) للواحدي (12/565)، ((المفردات)) للراغب (ص: 346). .
اسْتَرَقَ: أي: تسَمَّعَ مُستخفيًا، وأصلُ (سرق): يدُلُّ على أخذِ شَيءٍ في خَفاءٍ وسِترٍ [134] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/32)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/154)، ((المفردات)) للراغب (ص: 408)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 116). .
شِهَابٌ: أي: كَوكَبٌ مضيءٌ، أو: شُعلةٌ ساطِعةٌ مِن النَّارِ، والشِّهابُ كلُّ ذي نورٍ، وأصلُ (شهب): يدلُّ على بياضٍ مُختَلِطٍ بسَوادٍ [135] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 369)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/220)، ((المفردات)) للراغب (ص: 465)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 318)، ((تفسير القرطبي)) (13/157). .
رَوَاسِيَ: أي: جبالًا ثوابتَ، وكلُّ شيءٍ ثَبَت فقد رسَا، وأصلُه: يدلُّ على ثباتٍ [136] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 242)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 239)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/394)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 178)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 250). .
مَوْزُونٍ: أي: مُقَدَّرٍ مَعلومٍ مِقدارُه، لا يُجاوِزُ ما قدَّره اللهُ عليه، والوَزْنُ: مَعرِفةُ قَدرِ الشَّيءِ، وأصل (وزن): يدُلُّ على تَعديلٍ واستِقامةٍ [137] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 236)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/107)، ((الغريبين)) للهروي (6/1996)، ((البسيط)) للواحدي (12/568)، ((المفردات)) للراغب (ص: 868). .
لَوَاقِحَ: أي: تُلَقِّحُ السَّحابَ بالماءِ، وأصلُ (لقح): يدلُّ على إحبالِ ذَكَرٍ لأُنثَى [138] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 236)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 402)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/261)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 189)، ((تفسير ابن عاشور)) (14/38). .