غريب الكلمات :
فُرُوجٍ: أي: صُدوعٍ وفُتوقٍ وشُقوقٍ، وأصلُ (فرج): يدُلُّ على تَفتُّحٍ في الشَّيءِ [73] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/408)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 370)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/498)، ((المفردات)) للراغب (ص: 628)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 387)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 699). .
رَوَاسِيَ: أي: جِبالًا ثوابِتَ، وأصلُه: يدُلُّ على ثَباتٍ [74] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 242)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 239)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/394)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 178)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 250). .
بَهِيجٍ: أي: حَسَنٍ عَجيبٍ، وأصلُ (بهج): يدُلُّ على السُّرورِ والنُّضْرةِ [75] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/467)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 125)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/308)، ((المفردات)) للراغب (ص: 148)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 301)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 252). .
تَبْصِرَةً: أي: تَبْصيرًا وتِبيانًا، وأصلُ (بصر): يدُلُّ على عِلمٍ بالشَّيءِ [76] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/410)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/253)، ((المفردات)) للراغب (ص: 128). .
وَذِكْرَى: أي: مَوعِظةً وتَذكِرةً، وأصلُ (ذكر): يدُلُّ على خِلافِ النِّسيانِ [77] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/358)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 240، 426)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 464). .
مُنِيبٍ: أي: رَجَّاعٍ تائبٍ، ومُتذَلِّلٍ خاشِعٍ، وأصلُ (نوب): يدُلُّ على اعتيادٍ ورُجوعٍ [78] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 441)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/367)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 236). قال ابنُ القيِّم: (وفي اللَّفظةِ معنى الإسراعِ والرُّجوعِ والتقَدُّمِ، والمُنيبُ إلى اللهِ: المُسرِعُ إلى مَرضاتِه، الرَّاجِعُ إليه كُلَّ وَقتٍ، المتقَدِّمُ إلى مَحابِّه). ((مدارج السالكين)) (1/433). .
الْحَصِيدِ: أي: الزَّرعِ المحصودِ مِن البُرِّ والشَّعيرِ وسائِرِ أنواعِ الحُبوبِ، وأصلُ (حصد): يدُلُّ على قَطعِ الشَّيءِ [79] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/411)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 196)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/71)، ((المفردات)) للراغب (ص: 214)، ((المفردات)) للراغب (ص: 238)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 366)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 387). .
بَاسِقَاتٍ: أي: طَويلاتٍ، وأصلُ (بسق): يدُلُّ على ارتفاعِ الشَّيءِ وعُلُوِّه [80] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/247)، ((المفردات)) للراغب (ص: 123)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 366)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 387)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 252). .
طَلْعٌ: الطَّلعُ: أوَّلُ ما يَخرُجُ مِن ثَمَرِ النَّخلِ، وأصلُ (طلع): يدُلُّ على ظُهورٍ وبُروزٍ [81] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/413)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/419)، ((تفسير القرطبي)) (17/7). .
نَضِيدٌ: أي: مُصَفَّفٌ بَعضُه فَوقَ بَعضٍ، وأصلُ (نضد): يدُلُّ على ضَمِّ شَيءٍ إلى شَيءٍ في اتِّساقٍ وجَمْعٍ [82] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 418)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/439)، ((البسيط)) للواحدي (20/386)، ((تفسير ابن عاشور)) (26/293). .