غريب الكلمات:
يَسْأَمُونَ: أي: يَمَلُّونَ ويَفتُرونَ، والسَّآمةُ: المَلالةُ مِمَّا يَكثُرُ لُبثُه فِعلًا كان أو انفِعالًا [573] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 522)، ((المفردات)) للراغب (ص: 438)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 368)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 976). .
خَاشِعَةً: أي: هامِدةً يَابِسةً جَدْبةً لا نَباتَ فيها، وأصلُ (خشع): يدُلُّ على التَّطامُنِ [574] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 204)، ((تفسير ابن جرير)) (20/438)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/182)، ((المفردات)) للراغب (ص: 283)، ((تفسير البغوي)) (4/ 134). .
اهْتَزَّتْ: أي: تحرَّكتْ بالنَّباتِ، والهزُّ: التَّحريكُ، وأصلُ (هزز): يدُلُّ على اضْطِرابٍ في شيءٍ وحَرَكةٍ [575] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/466)، ((مقاييس اللغة)) (6/9)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (6/1929)، ((المفردات)) للراغب (ص: 840). .
وَرَبَتْ: أي: عَلَت وانتَفَخَت؛ لأنَّ النَّبتَ إذا أراد أن يَخرُجَ ارتَفَعتْ له الأرضُ، وأصلُ (ربو): يدُلُّ على الزِّيادةِ والنَّماءِ والعُلُوِّ [576] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 389)، ((تفسير ابن جرير)) (4/674)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/483)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 338). .