غريب الكلمات :
تُسِيمُونَ: أي: تَرعَونَ أنعامَكم، وأصلُ (سوم): يدُلُّ على طلَبِ الشَّيءِ [130] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 242)، ((تفسير ابن جرير)) (5/266)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 163)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/118)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 192)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 260). .
وَسَخَّرَ: أي: ذلَّل، والتَّسْخِيرُ: سياقةٌ إلى الغَرَضِ المختصِّ قَهرًا، وأصل (سخر): يدلُّ على استذلالٍ [131] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/144)، ((تفسير السمعاني)) (3/163)، ((المفردات)) للراغب (ص: 402). .
ذَرَأَ: أَي: خلَق؛ يُقالُ: ذرأ اللهُ الخَلقَ: أي: أظهَرَهم بالإيجادِ بعد العدَمِ، وأصلُ (ذرأ): يدُلُّ على الإظهارِ [132] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (9/569)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 175)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 229)، ((الفروق اللغوية)) للعسكري (ص: 241)، ((المفردات)) للراغب (ص: 327). .
مَوَاخِرَ: أي جواريَ تَشُقُّ الماءَ مع صَوتٍ، وأصلُ (مخر): يدُلُّ على شَقٍّ وفَتحٍ [133] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 242)، ((تفسير ابن جرير)) (19/347)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 423)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/303)، ((أساس البلاغة)) للزمخشري (2/198). .
رَوَاسِيَ: أي: جبالًا ثوابِتَ، وأصلُ (رسو): يدلُّ على ثباتٍ [134] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 242)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 239)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/394)، ((المفردات)) للراغب (ص: 354)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 193)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 250). .
تَمِيدَ: أي: تَضطَرِب، وتتحَرَّك يَمنةً ويَسرةً، وأصلُ (ميد): يدُلُّ على حَركةٍ في شَيءٍ [135] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/190)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 145)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/288)، ((الفروق اللغوية)) للعسكري (ص: 215)، ((المفردات)) للراغب (ص: 782)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 294)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 319). .
وَسُبُلًا: أي: طُرُقًا، وسُمِّي الطَّريقُ بذلك؛ لامتِدادِه، وأصلُ (سبل): يدُلُّ على امتِدادِ شيءٍ [136] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/129)، ((الغريبين)) للهروي (3/861)، ((البسيط)) للواحدي (13/35). .
وَعَلَامَاتٍ: أي: مَعالمَ للطُّرُقِ نَهارًا، وأصلُ (علم): يدلُّ على أثَرٍ بالشَّيءِ يتميَّزُ به عن غَيرِه [137] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/193)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/109)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 193)، ((تفسير القرطبي)) (10/91)، ((تفسير ابن كثير)) (4/564). .