غريب الكلمات:
بَثَّ: فرَّق ونشَرَ، وأصلُ (بثث): يدُلُّ على تَفريقِ الشَّيءِ وإظهارِه [575] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (3/12)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 117)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/172)، ((البسيط)) للواحدي (3/ 458)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 99). .
الْجَوَارِ: جمعُ جاريةٍ، وهي السُّفُنُ الجارِيةُ في البَحرِ، وأصلُ (جري): يدُلُّ على انسياحِ شَيءٍ [576] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 393، 438)، ((تفسير ابن جرير)) (20/515)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/448)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 342)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 370). .
كَالْأَعْلَامِ: أي: كالجِبالِ، واحِدُها عَلَمٌ، وأصلُ (علم): يدُلُّ على أثَرٍ بالشَّيءِ يَتميَّزُ به عن غَيرِه [577] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 393، 438)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/ 109)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 342)، ((تفسير القرطبي)) (16/32)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 370). .
رَوَاكِدَ: أي: سَواكِنَ وثَوابِتَ، وأصلُ (ركد): يدُلُّ على سُكونٍ [578] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 393)، ((تفسير ابن جرير)) (20/517)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 241)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/433)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (10/6599)، ((المفردات)) للراغب (ص: 364)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 990). .
يُوبِقْهُنَّ: أي: يُهلِكْهنَّ ويُغرِقْهنَّ، وأصلُ (وبق) هنا: يدُلُّ على هَلاكٍ [579] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 393)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 537)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/82)، ((المفردات)) للراغب (ص: 852)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 342)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 371)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 988). .
مَحِيصٍ: أي: مَهرَبٍ، وأصلُ (حيص): يدُلُّ على المَيلِ في جَورٍ [580] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/627)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 468)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/300)، ((تفسير الثعلبي)) (8/299)، ((تفسير البغوي)) (4/150)، ((تفسير القرطبي)) (15/372)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 143)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 877، 882). .