غريب الكلمات :
مُسَخَّرَاتٍ: أي: مُذَلَّلاتٍ، وأصلُ (سخر): يدُلُّ على استِذلالٍ [939] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/144)، ((المفردات)) للراغب (ص: 402)، ((تفسير القرطبي)) (10/152). .
تَسْتَخِفُّونَهَا: أي: يَخِفُّ عليكم حَمْلُها، وأصلُ (خفف): يُخالِفُ الثِّقَلَ والرَّزانةَ [940] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/317)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/154)، ((البسيط)) للواحدي (13/155)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي. .
ظَعْنِكُمْ: أي: سَفَرِكم وتَرْحالِكم، وأصلُ (ظعن): يدُلُّ على الشُّخوصِ مِن مكانٍ إلى مكانٍ [941] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 247)، ((تفسير ابن جرير)) (14/317)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/465)، ((تفسير القرطبي)) (10/153)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 596). .
وَأَوْبَارِهَا: جمعُ وبرٍ، وهو للإبلِ كالصوفِ للغنمِ، وهو خاصٌّ بالإبلِ [942] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/81)، ((المفردات)) للراغب (ص: 852)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 198)، ((تفسير ابن كثير)) (4/591)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (11/225). .
أَثَاثًا: أي: مَتاعَ البَيتِ، وأصلُه: مِن الكَثرةِ والاجتِماعِ؛ اجتِماعِ بَعضِ المَتاعِ إلى بَعضٍ حتى يَكثُرَ، كالشَّعرِ الأثيثِ، وهو الكثيرُ المُلتَفُّ [943] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/318)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/8)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 262)، ((فتح القدير)) للشوكاني (3/221). .
أَكْنَانًا: أي: مَواضِعَ تَستَكِنُّونَ بها، كالكُهوفِ والأسرابِ وغَيرِها، وأصلُ (كنن): يدُلُّ على سَترٍ وصَونٍ [944] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/321)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/123)، ((المفردات)) للراغب (ص: 727)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 262). .
سَرَابِيلَ: أي: جميعَ ما يُلبَسُ على البَدَنِ، كالقُمُصِ والدُّروعِ وغيرِها [945] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/321)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 264)، ((المفردات)) للراغب (ص: 406)، ((تفسير ابن عطية)) (3/412)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 262). .
بَأْسَكَمْ: أي: شِدَّةَ الطَّعنِ والضَّربِ والرَّميِ في الحَربِ، وأصلُ (بأس): يدلُّ على الشِّدَّةِ [946] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص:248)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/328)، ((البسيط)) للواحدي (13/162)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 249). .